متى تنتهي كورونا
صحتك
ما هو الموعد المتوقّع لنهاية جائحة كورونا؟
مناكير رمادي لشتاء 2021
اطلالة ومكياج
صور مناكير رمادي... استوحي منها لاطلالتكِ الشتوية
LIKES

ما الذي يجب أن تعرفوه حول اللقاح الصيني المضادّ لكورونا؟

الإثنين، 08 فبراير 2021
تعليق
أضيفي تعليق
لقاح كورونا الصيني

مع تجنيد طاقات الدول كافة للوصول الى لقاح فعّال في مواجهة جائحة كورونا، برز على الساحة العالمية لقاح كورونا الصيني الذي بدأت الصين باستعماله لتلقيح مواطنيها. ويعتبر هذا اللقاح أحد أفضل اللقاحين المعترف بهما عالمياً اليوم للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ما الذي يميّز لقاح كورونا الصيني؟

يعتبر لقاح كورونافاك من اللقاحات المعتمدة عالمياً لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وقد أنتجته شركة الأدوية الحيوية سينوفاك الصينية. وتم إنتاج هذا اللقاح تبعاً للتقنية التقليدية في صناعة اللقاحات، حيث تم اعتماد الفيروس الخامل، أي فيروس غير حيّ يتم حقنه في الجسم لتعريض جهاز المناعة له من دون أي خطر في الإصابة بالعدوى. إنما بهدف تعزيز المناعة على مواجهة الفيروس وإنتاج الاجسام المضادة المناسبة.

ما هو الموعد المتوقع لنهاية جائحة كورونا؟

ومن أبرز مزايا هذا اللقاح أنه يمكن تخزينه في ثلاجات عادية على حرارة تتراوح بين درجتين إلى 8 درجات مئوية، ولا يحتاج إلى ثلاجات خاصة على خلاف اللقاحات الأخرى المعتمدة اليوم عالمياً.

هل يعتبر لقاح كورونافاك فعّالاً؟

أوضحت منظمة الصحة العالمية أن تصنيف أي لقاح ضد كورونا بكونه فعّالاً يجب أن يكون الحد الأدنى لفعاليته 50% او أكثر. وبالنسبة إلى لقاح كورونا الصيني، فإن فعاليته تجاوزت الخمسين بالمئة بقليل في بعض الدول، مثل البرازيل، في حين أن فعاليته في الصين وصلت إلى 74%. كما ان تركيا واندونيسيا اعتمدتا أيضاً اللقاح الصيني وتفاوت نسبة فعاليته بين 91% في تركيا و65.3% في اندونيسيا.

ومؤخراً، صرّحت شركة الأدوية الحيوية الصينية سينوفاك أن السلطات المحلية في الصين منحت موافقتها لاستخدام اللقاح للسكان جميعاً. إذ ان الاستخدام السابقة للقاح اقتصر على الفئات الرئيسية في البلاد اي المجموعات الاكثر عرضة لالتقاط عدوى كورونا، ولكن الآن بات يمكن استخدامه لمختلف فئات الشعب.