طريقة اختيار كرسي الطعام للطفل
جمال و صحة
لا غنى لكِ عن كرسي الطعام لطفلك
الاكتئاب أثناء الرجيم
انقاص الوزن
الاكتئاب أثناء الرجيم... كيف تتخلصين منه؟

ما هي افضل طرق لعقاب الطفل؟

الثلاثاء، 22 ديسمبر 2015
طرق العقاب

ان الطفل خلال مختلف مراحل نموه يسعى لإكتشاف مختلف الأمور التي تحيط به دون ان يدرك ما هو مسموح وما هو ممنوع، ودون أن يعرف ما هو خطر على حياته فهو لا يدرك معنى الخطورة كما أنه لا يعرف بعد معنى العقاب في حال أخطأ. وهنا مع نمو الطفل يجب على الأهل أن يعلموا طفلهم معنى الصح والخطأ وأن يعلموه ما هو العقاب وهنا لا نعني الضرب لأن ضرب الطفل ممنوع كلياً لأنه يحطم شخصية الطفل، ويجعله يكبر على فكرة العنف وقد يؤذي الطفل جسدياً. كما أن الطفل لا يعود يستمع الى أهله في حال كان العقاب الذي ينتظره هو الضرب.

 

كيف يؤثر العقاب على الطفل؟

 

متى يعاقب الطفل؟


ان العقاب وطريقة العقاب يتوقف على سن الطفل ويتفاوت بين خطأ وخطأ آخر ومدى خطورة ما قام به لذا يجب على الأهل لا سيما الأم أن يحافظوا على هدوئهم وألا ينجروا الى ردة الفعل السريعة. فالصريخ على الطفل يضع الأهل في موقع الضعف ويجعل الطفل يخاف من أهله ولا يخبرهم الحقيقة.
ولا يجب على الأهل أن يعاقبوا الطفل قبل أن يشرحوا للطفل أكثر من مرة أن ما قام به هو خطأ.

 

أنواع العقاب


هناك عدة أنواع من العقاب التي يمكن القيام بها ومنها:

 

- عقاب المشاعر: يمكن معاقبة الطفل بتغيير عبارات الوجه عند الأهل وذلك ابتداءا من العام الأول للطفل ويتأثر الطفل كثيرا بمشاعر الأهل في هذا السن وفي حال رأى الحزن في وجه الأهل يقوم بكل ما بوسعه لارضاء أهله. وعقاب المشاعر يمكن أن يقوم الأهل به بأي سن للطفل  فالطفل يتأثر كثيراً في حال شعروا بالغضب في وجه أهلهم.

 

ما هي أساليب تربية الطفل الحديثة؟

 

- عقاب الحرمان: يعتبر الحرمان من أفضل العقابات التي يمكن للأهل اللجوء اليها لا سيما عندما يختارون أن يحرموا الطفل من أمر يحبونه. يجب اختيار ما يريد الأهل أن يحرم منه الطفل بعد أن يشرحوا له أن ما قام به ولماذا يستحق العقاب ولا يجب أن يستمر العقاب لأكثر من يومين.  ويجب التنبه أن حرمان الطفل من بعض الأمور كالنقود قد يدفع الطفل الى القيام بسلوك خاطئ لذا يجب اختيار ما يجب حرمان الطفل منه.

 

- عقاب العزل: يمكن للأهل أن يلجأوا الى عزل الطفل بمفرده في غرفة أو مكان في المنزل ولكن لا يجب أن تكون الغرفة مظلمة ولا يجب اللجوء الى هكذا عقاب ان لم يكن الطفل واعياً بشكل كاف.