تساقط الشعر بعد الولادة
امومة
كيف يمكن علاج تساقط الشعر بعد الولادة؟
تمرينات للرضع
امومة
اليك هذه التمرينات المهمة للرضيع

متى ينقلب الطفل على بطنه؟

الأحد، 15 مايو 2016
متى ينقلب الطفل

يعد عمر الطفل من الاشهر الأولى وحتى عمر السنة، من اهم المراحل التي ينمو فيها الطفل ويشهد الكثير من التغيرات والتحولات في جسمه ونموه حيث يبدأ بالتحكم بجسمه ولا سيما من خلال انقلاب الطفل؟ فمتى ينقلب الطفل؟ هذا ما سنحاول الاجابة عنه في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

هل يعاني طفلك من الغازات؟

يبدأ الطفل من عمر الثلاثة اشهر، بالتحكم بجسمه وبتفاصيله حيث يستطيع ان يحرك يديه ورجليه، وقد يتمكّن الطفل من لإنقلاب من بطنه إلى ظهره عند بلوغه عمر الأربعة أشهر إلاّ أن العكس ليس صحيحاً لأن الأمر قد يأخذ وقتاً أكثر لكي يستطيع أن يقلب على بطنه، وهذا قد يحصل عند بلوغه عمر الستة أشهر تقريباً بسبب حاجته إلى تقوية عضلات عنقه ويديه للتمكن من إتمام هذه الحركة.

وعند بلوغ الطفل عمر الثلاثة أشهر، سيتعلّم رفع رأسه إلى الأعلى من خلال استخدام يديه لسنده. هذه الحركة تساعده على تقوية عضلاته ليتمكّن من الإنقلاب إلى بطنه لاحقاً. ولكن كل هذه الامور تختلف من طفل الى آخر، وذلك بحسب نمو الطفل فهو في عمر الخمسة أشهر، سيتمكن من رفع رأسه وكامل صدره عن الأرض إضافةً إلى تمكّنه من الركل برجليه وحركة يديه كما يشاء. كل هذه الأمور تساعده على التقلّب من الظهر إلى البطن خلال الأشهر المقبلة. لذلك، يستطيع الرضيع التقلب بالجهة التي يحتاجها ويريدها فور وصوله إلى عمر الستة أشهر.

هذه هي أسباب بكاء الطفل خلال النوم

كما وان الاطباء يؤكدون ان التقلب يبدأ بعد أن يتمكن من الجلوس لا سيما بعد سن الأربعة أشهر إذ تكون ذراع الطفل وعضلات رقبته أصبحت أكثر صلابة. وبدءاً من هذا العمر يبدأ دور الأم حيث عليها أن تساعد طفلها من خلال مراقبته وتشجيعه على التقلّب من خلال الجلوس معه على الارض واللعب سوياً. كما يجب على الأم عدم ترك طفلها في مكان مرتفع اذ انه يمكن ان يسقط نتيجة حركته حيث يجب على الأم ان تضع طفلها للّعب على بطنه، فذلك سيساعده على تقوية العضلات التي يحتاجها للتقلّب من جانب إلى آخر، والجلوس بمفرده، والحبو.