الطين الاخضر للبشرة
العناية بالبشرة
كيف يمكن أن تستفيدي من الطين الاخضر لجمال بشرتك؟
الامراض المزمنة والصيام
صحتك
ما هي النصائح الضرورية لمرضى الامراض المزمنة خلال رمضا...
LIKES

هل يمكن لمصاب كورونا أن يصوم خلال شهر رمضان؟

الأربعاء، 14 أبريل 2021
تعليق
أضيفي تعليق
هل يمكن لمصاب كورونا أن يصوم خلال شهر رمضان؟

منذ بدء انتشار فيروس كورونا السنة الماضية حول العالم، تُطرح الكثير من الأسئلة الطبيّة أو الصحية حوله، ومنها اذا كان يجوز الصيام لمريض كورونا خلال شهر رمضان أو لا.

استشارة الطبيب ضرورة

ميّزت الجمعية الطبية الإسلامية البريطانية بين المصابين بفيروس كورونا وقدرتهم على الصوم. بالنسة الى المصابين بأعراض طفيفة، فعليهم استشارة الطبيب المتابع لحالتهم قبل الصيام. أما بالنسبة للحالات الأشد صعوبة وعوارض، فمن الضروري إيقاف الصيام لتزويد جسم المريض بالسوائل التي يحتاج إليها، بالإضافة للحصول على الأدوية اللازمة.

عادات يجب التخلّي عنها نهائيّاً بسبب فيروس كورونا المستجدّ!

وزير الصحة السعودي يصرّح حول الصيام لمريض كورونا

أكد المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي، أن "الطبيب المعالج هو أقدر من يستطيع أن يحكم على قدرة المصاب أو المريض على الصيام من عدمه".

وأوضح أن "المسألة لها عامل يتعلق بقدرة المريض على الصيام، وتعتمد أيضاً على البرنامج العلاجي الذي سيتّبعه وإن كان يتناسب معه أداء الصيام من عدمه"، مشدداً على أهمية بالرجوع للطبيب المعالج، فتوصياته هي الأفضل لسلامة وصحة وتقدير قدرة المريض. ولفت الى ان "بعض التدخلات العلاجية تستلزم الرجوع فيها إلى جهة تقوم بالفتوى الشرعية من قبل جهة مخولة بإصدار فتوى".

يمكن للمصاب بفيروس كورونا الافطار

في أوروبا، اعتبر المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، وهو هيئة إسلامية متخصصة ومستقلة، تتولى إصدار فتاوى جماعية وبحوث لطقوس المسلمين وأدائهم الديني في تلك القارة، أن "في حال كان الصائم مصابا بفيروس كورونا، فعليه أن يفطر ويتناول الدواء لأنه معني بالرخصة الشرعية وعليه القضاء أو تقديم فدية بحسب حاله، لكن إذا عوفي منه، فيجب عليه الصيام".