ما هي أبرز الفعاليات التي ستُقام في دبي احتفالاً باليوم الوطني الإماراتي؟
سفر
ما هي أبرز الفعاليات التي ستُقام في دبي احتفالاً باليو...
بالفيديو… نيزك في سماء اليابان يشتعل ويحوّل الليل الى نهار بلحظة مرعبة!
سفر
بالفيديو... نيزك في سماء اليابان يشتعل ويحوّل الليل ال...
LIKES

تفاصيل مذهلة عن جامع الشيخ زايد الكبير لم تعرفيها من قبل

الخميس، 03 ديسمبر 2020
تعليق
أضيفي تعليق
تفاصيل مذهلة عن جامع الشيخ زايد الكبير لم تعرفيها من قبل

يعدّ مسجد الشيخ زايد الكبير من أضخم الأعمال المعمارية التي تمزج بين مختلف مدارس العمارة الإسلامية، ما جعله من أجل المساجد في الإمارات والعالم! تابعي هذا الموضوع من أنوثة لإكتشاف كل تفاصيل المسجد المميزة!

1- القباب 

يضمّ المسجد 82 قبة متفاوتة الحجم ومصنوعة من الرخام. وتعتبر قبة المسجد الرئيسية أكبر قبّة مسجد في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها 85 متراً وقطرها 32.8 متراً.

قباب المسجد

2- المآذن

يحتوي مسجد الشيخ زايد الكبير على أربع مآذن، يبلغ طول كلّ مئذنة 106 أمتار. وكل مأذنة تأخذ شكلاً هندسياً مميّزاً عن الأخرى.

مآذن

7 من أقدم المساجد حول العالم... لنتعرّف عليها سوياً

3- سجادة المسجد

صمّم صانع السجاد علي خليقي سجادة أرضية قاعة الصلاة الرئيسية للمسجد، وهي أكبر سجادة إسلامية يدويّة في العالم. وتبلغ مساحة السجادة نحو 5700 متر مربع. والمميّز أنه شارك في نسجها نحو 1200 حرفيّ، لمدة سنتين، تقسمت على الشكل التالي: ثمانية أشهر للتصميم واثنا عشر شهراً لأعمال الغزل.

سجادة جامع الشيخ زايد الكبير

4- ثريّات المسجد

يضم مسجد الشيخ زايد الكبير سبع ثريّات من الكريستال من تصميم علامة فاوستك (Faustek) الألمانية. ويبلغ قطر أكبر ثريّا 10 أمتار، ويصل ارتفاعها إلى 15 متراً أما وزنها فـ12 طناً. وتم وضع اثنتين أصغر حجماً من التصميم ذاته في قاعة الصلاة الرئيسية. والأربع ثريات الباقين هم باللون الأزرق ومتماثلة التصميم والحجم.

ثريات مسجد الشيخ زايد

5- العواميد والزجاج المنقوشة

اللافت في مسجد الشيخ زايد الكبير تناسق كل الألوان الخاصة بالجدران والأعمدة والسجاد بطريقة متناغمة، ما جعله حتماً تحفة فنية مميزة. إضافة الى الأعمال الفنية التي تزيّن الزجاج المنقوش بالفسيفساء والزجاج المنحوت وغيره. ويبقى اللون الابيض هو واحد من الخصائص الأكثر إثارة للدهشة في المسجد.

عواميد مسجد الشيخ زايد

حوّلت كلّ هذه المميّزات مسجد الشيخ زايد الكبير الى مقصد للسياح المسلمين وغير المسلمين من كل أنحاء العالم! فلا يجب أن تفوتي فرصة زيارة هذا الموقع الرائع الذي يعرفكِ على تاريخ إسلامي عريق جداً!