ما هو الطلب الذي رفضته النجمة ماجدة الرومي للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون؟
يوميات المشاهير
ما هو الطلب الذي رفضته النجمة ماجدة الرومي للرئيس الفر...
هل إنفصلت أسما شريف عن زوجها؟
يوميات المشاهير
هل إنفصلت أسما شريف عن زوجها؟
LIKES

مسلسل الملك ممنوع من العرض! جهات سيادية في مصر تأمر بايقافه وحذف جميع منشوراته

الثلاثاء، 06 أبريل 2021
تعليق
أضيفي تعليق
مسلسل الملك ممنوع من العرض! جهات سيادية في مصر تأمر بايقافه وحذف جميع منشوراته

أصدرت جهات سيادية في مصر قرار بايقاف مسلسل "الملك" الى حين مراجعته تاريخياً بعدما تصاعدت حدّة الانتقادات الموجهة ضدّ الشكل الإخراجي والمظهر الذي بدا فيه الممثلون وعارض علماء الآثار المصريين والناقدون الفنيون والمؤرخون تناقض الشكل مع السياق التاريخي لأحداث معركة الملك "أحمس" مع "هكسوك"، بالاستناد الى رواية "كفاح طيبة" التي كتبها الأديب المصري الكبير نجيب محفوظ. واعتبر بعض العلماء، أن كاتب القصة هو روائي وليس عالم آثار أو خبير تاريخي.

ونشرت صفحة المتحدة للخدمات الإعلامية في مصر عبر فايسبوك، منشوراً تعلن فيه قرار وقف المسلسل كما طلبت "بتشكيل لجنة عاجلة من مجموعة من المتخصصين فى التاريخ و الاثار و علوم الاجتماع لمشاهدة المسلسل و مراجعة السيناريو كاملا وابداء الرأي بموضوعية ومهنية حتى لو ترتب على ذلك عليه عدم عرضه في رمضان القادم" كما تم حذف الإعلان الترويجي للمسلسل من جميع القنوات الرسمية الخاصة بالقنوات الفضائية وشركة الإنتاج.

المتحدة للخدمات الاعلامية تعلن وقف مسلسل "الملك" و تشكيل لجنة عاجلة من مجموعة من المتخصصين فى التاريخ و الاثار و علوم...

Posted by United Media Services on Sunday, April 4, 2021

الملك لم يكن لديه لحية!

فور طرح البوستر الترويجي، لاقى مسلسل "الملك" انتقادات كبيرة وغضب من قبل علماء الآثار المصريين والمؤرّخين والناقدين الفنيين، بسبب ظهور الممثل عمرو يوسف والذي يؤدي دور "الملك أحمس" بلحية ومفتول العضلات، إضافة الى شكل السيف الذي يحمله بيده. كما لفت الناقدون بأن الملك أحمس خلال معركته مع "هكسوكس" لم يتجاوز عمر الـ25 بحسب الوثائق التاريخية، فيما تم اختيار ممثل كعمرو يوسف يتحاوز الـ40 عاماً.

ووصف عالم الآثار والوزير السابق زاهي حواس تصميم الملابس التي ارتداها الممثلون بـ"الوحشة جداً" عن الملك أحمس بأنه "لم يكن مفتول العضلات ولم تكن له لحية، وكان لديه شعر غزير لونه بني غامق وشنب خفيف".

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Amr Youssef (@amryoussefofficial)

شكل الممثلين في مسلسل الملك "تدنيس للجنس المصري القديم"

اعتُبرت الأخطاء التي ارتكبها صنّاع المسلسل فادحة وكارثية بالنسبة للآثاريين حيث استطرد الفنّان المصري تامر فرج كدارس للآثار إلى في انتقاده للفنّانين الذين يمثلون الأبطال المصريين، والفنّانات اللواتي ظهرن بشعر مصبوغ ومكياج عصري، وأبرزهم صورة الممثلة ريم مصطفى التي لاقت انتقادات كثيرة بسبب صبغة شعرها وتصميم عباءتها بدل اللباس الفرعوني، واصفاً الشكل الذي ظهر به الممثلين "تدنيس وتشويه للأجناس والأعراق... فالجنس المصري القديم كان يعتبر الشعر نوع من الدنس والنجاسة... وكان يبقى حليق الرأس تماماً خاصة (الفرعون) أو الملك المصري القديم لأنه أقدس جسم على وجه الأرض."

5 حقائق صادمة عن الملكة اليزابيث كشفها مسلسل The Crown!

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Reem Moustafa (@reemmoustafaofficial)

نجوم يدافعون عن الموجهة للمسلسل.. دراما وليس تاريخ

دافع عدد من الممثلين عن طاقم العمل وتذرّعوا بأن المسلسل يأتي في قالب درامي وليس القصد منه عكس سياق تاريخي، فقالت مصمم أزياء المسلسل مونيا فتح الباب، بأن العمل درامي من الدرجة الأولى وليس تأريخاً لحكم مصر في تلك الحقبة.

كما برر الباحث والمؤرخ أحمد السنوسي المراجع التاريخي للمسلسل ظهور الممثل عمرو يوسف بلحية قائلاً: "اللحية كانت محرمة على الكهنة، لكن على العكس فقد قدّس المصري القديم اللحية وكان منها المستعارة التي يرتديها الملك في المراسم الرسمية والثانية المعقوفة والتي توجد لها صور توضحها".

بدوره نشر الممثل ياسين السقا نجل النجم أحمد السقا، صورة له من كواليس العمل تجمعه ببطل المسلسل الفنان عمرو يوسف والمخرج حسين المنباوي عبر حسابه على انستقرام، وعلّق في منشور اعتُبر بمثابة ردّ على قرار ايقاف المسلسل: "أنا واثق في إنه ربنا عمره ما هيضيع مجهودنا أبدًا، وأنا فخور إني جزء من هذا العمل المشرف، وفخور إن أنا بشتغل مع أستاذ عمرو يوسف والأستاذ حسين المنباوي وجميع الفنانين المشركين في العمل وربنا كبير".

 
 
 
 
 
View this post on Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Yasein Ahmed El Saka (@yaseinsaka)