بوسي ترد على أخبار طلاقها المتداولة على طريقتها!
يوميات المشاهير
بوسي ترد على أخبار طلاقها المتداولة على طريقتها!
صورة مي نور الشريف تثير الجدل… ما القصّة؟
يوميات المشاهير
صورة مي نور الشريف تثير الجدل... ما القصّة؟

معلومات لم تعرفوها عن الملكة اليزابيث والجنازة التي ستنظّم لها!

السبت، 10 سبتمبر 2022
معلومات لم تعرفوها عن الملكة اليزابيث والجنازة التي ستنظّم لها!

هزّ خبر وفاة الملكة إليزابيث العالم، لما لها من أهمية في الواقع السياسي منذ أن تولّت الحكم في بلادها عام 1952.

وفاة الملكة إليزابيث

توفيت الملكة إليزابيث الثانية في بالمورال عن عمر يناهز 96 عاماً، بعدما حكمت لمدة 70 عاماً، محاطة بأبنائها وأحفادها. وقال نجلها الملك تشارلز الثالث إن وفاة والدته الحبيبة كانت "لحظة حزن كبير" له ولأسرته وإن فقدانها "محسوس بعمق" في جميع أنحاء العالم.

وكان كبار أفراد العائلة المالكة قد اجتمعوا في منزلها في اسكتلندا بعد أن تزايدت المخاوف بشأن صحتها في وقت سابق يوم الخميس.

هل تعرفون ما هي أغرب العادات الملكية البريطانية؟

وقال الملك تشارلز: "إننا نحزن بشدة على وفاة صاحب السيادة العزيزة والأم المحبوبة للغاية، مشدداً على أن "خسارتها ستكون محسوسة بعمق في جميع أنحاء البلاد والعوالم والكومنولث، ومن قبل عدد لا يحصى من الناس في جميع أنحاء العالم".

ومن هنا، سيقود تشارلز البلاد في حالة حداد باعتباره الملك الجديد ورئيس الدولة لـ 14 دولة من دول الكومنولث.

معلومات عن الملكة الراحلة

- ولدت إليزابيث في 21 نيسان من العام 1926 في شارع بروتون بلندن، وتم تعميدها في 29 مايو من العام نفسه في الكنيسة الخاصة بقصر باكنغهام.

- أصبحت وريثة عندما تنازل عمها إدوارد الثامن في 11 نوفمبر 1936 وأصبح والدها الملك جورج السادس، وكانت تبلغ من العمر 10 سنوات.

- تلقت تعليمها في المنزل كاملاً ولها شقيقة أصغر منها سنّاً بأربع سنوات.

- تزوجت من الملازم البحري والأمير يوناني الأصل فيليب مونتباتن، في كنيسة ويستمينير في لندن في 20 تسربن الثاني 1947. وأنجبا أربعة أطفال: الأمير تشارلز (مواليد 1948) والأميرة آن (1950) والأمير أندرو (1960) والأمير إدوارد (1964). توفي فيليب في نيسان من العام 2021 عن عمر يناهز 99 عاماً. وقد عاشت مصاعب زوجية عديدة بسبب خيانات فيليب المتكرّرة.

- اعتلت العرش بوفاة والدها في 6 فبراير 1952 بينما كانت في كينيا في جولة ملكية. توجت في 2 حزيران من العام 1953 في "وستمنستر آبي"، في أول تتويج على الإطلاق يتم بثه على التلفزيون.

- كانت سادس امرأة تصعد العرش البريطاني.

- عندما اعتلت العرش كان جوزيف ستالين وماو تسي تونغ وهاري ترومان يقودون الاتحاد السوفيتي والصين والولايات المتحدة، بينما كان ونستون تشرشل رئيس وزراء بريطانيا.

- خدمها 15 رئيس وزراء خلال فترة حكمها ومرّ 14 رئيساً للولايات المتحدة قابلتهم جميعاً.

- في 9 سبتمبر 2015، تجاوزت 63 عاماً و7 أشهر ويومين و 16 ساعة و 23 دقيقة قضتها جدتها الكبرى الملكة فيكتوريا على العرش لتصبح أطول فترة حكم في البلاد في خط المواعدة العودة إلى الملك النورماندي ويليام الفاتح عام 1066.

- احتفلت بيوبيلها البلاتيني - الذكرى السبعين لانضمامها - في 6 فبراير 2022.

متى ستقام الجنازة؟

من المتوقع أن تقام جنازة الملكة بعد 10 أيام من وفاتها. وسيتمّ نقل نعشها من منزلها في بالمورال باسكتلندا حيث توفيت، إلى لندن، وذلك بالقطار الملكي أو بالطائرة، حيث سيكون في استقبالها رئيس الوزراء و كبار الشخصيات الحكومية الأخرى.

وبعد أربعة أيام من وفاة الملكة، ستنطلق مسيرة من قصر باكنغهام إلى قصر وستمنستر حيث سيكون نعشها لا يزال في حالة جيدة قبل الجنازة. وبالتالي سيتمكّن الجمهور من تقديم احترامهم للملكة وتوديعها للمرة الأخيرة.

ستقام الجنازة الرسمية في "وستمنستر آبي" وسيعتبر هذا النهار يوم حداد وطني، على أن يتمّ التزام الصمت لمدة دقيقتين في جميع أنحاء البلاد في منتصف النهار. وبعد الجنازة، ستدفن الملكة في قلعة وندسور بجانب زوجها الراحل الأمير فيليب ووالدها الملك جورج السادس.