الرحلة البحرية خلال شهر العسل
سفر
في شهر عسلك... اختاري الرحلة البحرية
شاطئ العقير
سفر
شاطئ العقير... شاهد حضاري على تاريخ مضى!

مملكة بلقيس... نافذة إلى تاريخ مضى!

الأربعاء، 27 مايو 2015
مملكة بلقيس

بلقيس هي ملكة سبأ في العصور القديمة، اختلف الباحثون حول موقع مملكتها إلى أن أجمعوا في النهاية، وفقاً لأبحاث أثرية، على أنها تقع في اليمن، إلا أن إثباتاً واحداً عن الملكة بشخصها لم يعثر عليه، على الرغم من أن الآثار التي لا تزال حتى أيامنا هذه شاهدة على وجودها في تلك الفترة.

مملكة بلقيس

مملكة بلقيس أو كما تعرف في اليمن مملكة سبأ، تقع وسط البلاد، ويعود تاريخها إلى 3 آلاف سنة خلت، وهي تعتبر اليوم المعلم الأشهر بين المعالم التاريخية الحاضرة في اليمن. تعرف أيضاً مملكة بلقيس باسم معبد بران، ومعناه معبد الشمس، وكانت الشمس تشكل لدى اليمنيين القدامى إلهاً يعبدونه ويكرمونه. كما يدل اسمها، فهي تحمل اسم ملكتها بلقيس التي حكمت سبأ في القرن العاشر قبل الميلاد، ومع مرور الزمن، طمرت المملكة تحت الرمال حتى العام 1988 حين عثرت عليه بعثة أثرية أجنبية، خلال استكشافها للمنطقة.

كاليفورنيا الذهبية... ثروة سياحية

تتميز هذه المملكة بتصاميمها الهندسية والمعمارية الفريدة، وحملت أيضاً رموزاً دينية مهمة بين القرنين العاشر والرابع قبل الميلاد، إذ كان يقصدها العديد من حجاج الجزيرة العربية. ويتكون عرش بلقيس من 6 أعمدة، أحدها مكسور، ويمكن ملاحظة التناسق في وحدة بنائه حيث يتقابل فيها المدخل الرئيس والساحة مع الدرج العالي، ما منحه هيبة وعظمة فريدتين في تلك الحقبة.

مع استكشافها، شهدت هذه المملكة أو ما تبقى منها إلى اليوم، العديد من أعمال الترميم بين عامي 1997 و2000، من قبل بعثات أثرية أجنبية، وهي اليوم باتت مقصداً سياحياً هاماً في اليمن يستقطب السياح من مختلف أنحاء البلاد.