رغم تنظيفها... 5 أسباب غير متوقّعة لتسوّس الأسنان!

الأربعاء، 19 فبراير 2020
رغم تنظيفها… 5 أسباب غير متوقّعة لتسوّس الأسنان!

تختلف الأسباب والعوامل التي قد تسبّب تسوّس الأسنان على الرغم من تنظيفها بشكل مستمرّ، إلّا أنّ الأغلبيّة تجهلها. فإذا كنت مهتمّة بإكتشاف أبرز هذه الأسباب تفقدي معنا السلايدشو التالي حيث نشرحها لك، كي تتمكني من الوقاية منها قدر المستطاع والحفاظ على صحة أسنانك وجاذبيتها.

1- الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات: يعتبر الإفراط في تناول المأكولات الغنيّة بالكربوهيدرات على غرار الحلويات والنشويات من أبرز الأسباب التي تحفّز تسوس الأسنان على الرغم من تنظيفها يومياً. ويعزّز تناول هذا النوع من المأكولات نسبة إنتشار الجراثيم بين الأسنان ما يؤدّي لى تسوّسها بشكل تدريجي.

2- التدخين: يعدّ التدخين من العوامل التي تؤثّر بشكل سلبيّ جداً على صحّة الأسنان ولونها كما يحفّز في الوقت عينه إحتمال تسوّسها. لذلك يتعرّض المدخنون لإحتمال تسوّس أسنانهم بشكل ملحوظ، حتّى لو إلتزموا بتنظيفها أكثر من مرّة يومياً.

3- إختيار فرشاة الأسنان الخاطئة: يلعب إختيار فرشاة الأسنان المناسبة دوراً أساسياً في الحفاظ على صحةها وحمايتها من التسوّس، ويفضّل إجمالاً إختيار فرشاة ذات شعيرات ليّنة يسهل وصولها إلى مختلف أرجاء الفم والأسنان بغية تنظيفها جيداً من بقايا الطعام والجراثيم التي تسبب التسوس.

4- المعاناة من حرقة المعدة: غالباً ما تؤدي حرقة المعدة المتكررة والمزعجة إضافة إلى الإرتجاع المريئي إلى خلق عدّة تجاويف على مستوى الأسنان، ما يعزّز إحتمال تسوّسها بسرعة وسهولة أكبر ويؤثّر بشكل سلبيّ على صحتها وسلامتها.

5- عدم تغيير الحشوات القديمة: يؤدي ترك حشوات الأسنان لفترة طويلة دون تغييرها أو حتّى الكشف عليها عند طبيب الأسنان إلى تحرّكها، ومن ثمّ تكوين فتحات تسهّل بدورها تكدس البلاك على الأسنان ما يحفّز تسوسها.