أسباب العقم بعد الولادة
امومة
كيف تتعاملين مع العقم بعد الولادة؟
خطوات لمنع الطفل من الغشّ
امومة
كيف تمنعين طفلك من الغشّ؟

هذه الأطعمة ليست آمنة أبداً لطفلك الرضيع!

الجمعة، 17 نوفمبر 2017
أطعمة لا تعتبر آمنة للرضع

إبتداءً من شهره السادس تقريباً يبدأ رضيعك بالإنجذاب نحو الأطعمة بلهفة، ما قد يدفعك لإعطائه ولو قليلاً منها دون التفكير في الضرر الذي قد تسببه له. لذلك خصصنا لك هذا المقال الذي سيعدّد لك أبرز المأكولات الغير آمنة أبداً لرضيعك والتي يستحسن إبعاده عنها.

أبعدي هذه الأطعمة عن طفلك الرضيع للحفاظ على صحّته!

ا- حليب الأبقار

يصعب على الرضيع الذي يقلّ عمره عن السنة هضم حليب البقر لغناه بالمعادن الذي يصعب على جسم الرضيع إمتصاصها بسهولة.

 كما قد تؤدي الحساسية تجاه بروتين الحليب إلى الأسهال وغيرو من العوارض الأخرى التي قد تصيب الطفل. لذلك ننصحك خلال هذه الفترة بالتركيز على الحليب الصناعي أو بالإستمرار بالرضاعة الطبيعيّة والإبتعاد كليّاً عن إمداد طفلك بحليب الأبقار.

2- العسل

على الرغم من طعمه الحلو واللذيذ إلّا أنّه يمنع إطعام العسل للأطفال الذين لم يبلغوا عامهم الأوّل. ويحتوي العسل على بكتيريا البوتولينوم التي يمكن أن تسبب تسمم الرضيع بعد إنتشارها السريع في جهازه الهضمي.

3- البيض

يتعرّض بعض الأطفال للحساسيّة جرّاء تناولهم للبيض، وتظهر آثارها في إحمرار الجلد إضافة إلى صعوبة في التنفّس وتسارع ملحوظ لدقّات القلب. ويفضّل هنا منع الرضيع عن تناول البيض خصوصاً إذا سبق وبدت عليه عوارض الحساسيّة بعد إستهلاكه.

4- المكسرات

لا تسمحي لرضيعك أبداً بتناول المكسّرات على أنواعها، فهي تشكّل خطراً عالياً عليه يكمن في إحتمال إختناقه عند محاولة أكلها. دون أن ننسى إحتمال تعرّضه للحساسيّة عند تناوله هذا االنوع من الأطعمة.

5- الأسماك

تجنّبي إطعام طفلك الأسماك قبل بلوغه السنتين تقريباً من عمره، فهي تحتوى بأغلب أنواعها  على نسبة كبيرة من الزئبق المضرّة بنموّ الطفل. وقد يصاب الرضيع بالحساسيّة جرّاء تناوله للسمك أو مشتقاته.

5 أطعمة ممنوعة على الأطفال الرضع

6- بعض أصناف الخضار والفاكهة

على الرغم من الفوائد العديدة التي تؤمنها الخضروات والفاكهة للأطفال، إلّا أنّه يجب الإنتباه إلى طريقة تقديمها لهم. وينصح في هذا السياق بهرس حبات الخضار والفاكهة جيداً قبل إطعامها للرضيع، خصوصاً الأصناف التي يسهل الإختناق بها كالجزر والتفاح مثلاً.