الرضيع يصدر أصوات أثناء النوم - أنوثة
امومة
لهذه الأسباب يصدر رضيعك أصواتاً أثناء نومه!
الصداع لدى المرأة الحامل - أنوثة
امومة
هل يزعجك الصداع المتكرّر خلال الحمل؟ تنبّهي الى هذه ال...

هل يجب أن تقلقي من ألم البطن في الشهر الأول من الحمل؟

الأحد، 24 يونيو 2018
ألم البطن عند الحامل في الشهر الأول - أنوثة

تعاني أغلب الحوامل من ألم في البطن خلال الشهر الأوّل ما قد يخلق لديهنّ نوعاً من الخوف والقلق حول سلامة الحمل. فإذا كنت في بداية حملك لا تفوّتي هذا الموضوع حيث سنكشف لك أبرز الأسباب المؤدية إلى هذا النوع من الألم والحالات التي تستدعي معالجة وإستشارة طبيّة سريعة في هذا المجال.

هذا ما يجب أن تعرفيه عن تحجر البطن في الشهر التاسع!

ما أبرز أسباب ألم البطن في الشهر الأول من الحمل؟

1-يشكّل إلتصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم في الأسابيع الأولى من الحمل إضافة إلى التغيرات التي يشهدها الجسم خلال هذه المرحلة، أحد أبرز الأسباب المسببة لبعض آلام البطن خصوصاً في الشهر الأوّل.

2-يرتبط هذا الألم الذي يشبه إلى حدّ بعيد آلام الدورة الشهرية ويطال إجمالاً أسفل البطن بتمدد الرحم بشكل تدريجي إبتداءً من أواخر الشهر الأوّل.

3-يمكن أن ينتج هذا الألم في هذه الفترة عن تعرّض الحامل للبرد مثلاً أو لروائح قويّة ومزعجة إذ تزداد حساسيتها على العوامل الخارجية بشكل ملحوظ في بداية حملها.

لهذه الأسباب تقلّ حركة جنينك في الأشهر الأخيرة!

متى يكون ألم البطن خطيراً في هذه المرحلة؟

يمكن لألم البطن في الشهر الأول من الحمل أن يكون خصيراً في حال إشتدّ بشكل تدريجي وإستمرّ لفترة ملحوظة. كما تزداد خطورة الوضع في حال ترافق الألم مع ظهور قطرات الدم وإزديادها. وتتطلّب هذه الحالات إستشارة فوريّة للطبيب النسائي الذي سيخّص الحالة بعد إخضاع الحامل لصورة صوتية وإجراء مجموعة من التحاليل الضرورية للتأكد من سلامة الحمل وإستمراره.