كيف تعالجين خوفك من الخيانة؟
حياة زوجية
كيف تعالجين خوفك من الخيانة؟
أهمية التعبير عن المشاعر بين الزوجين
حياة زوجية
ما هي اهمية التعبير عن المشاعر بين الزوجين؟

هذه الأمور تفاديها بعد وقوع أي خلاف مع زوجك!

الأحد، 05 نوفمبر 2017
هذه الأمور تفاديها بعد وقوع أي خلاف مع زوجك!
تعتبر الخلافات جزءاً طبيعياً من الحياة الزوجية بسبب التباين في الآراء ووجهات النظر بين الشريكين. فلا تقلقي من وقوع هذه الخلافات، إنّما واجهيها بعقلانية وذكاء ملتزمةً بالإبتعاد عن بعض الأمور والخطوات التي سنعددها لك ونناقشها في هذا المقال.

نصائح لتجنب الخلافات الزوجية اليومية

أمور يجب تفاديها بعد الخلاف الزوجي

لا تقفي أبداً مكتوفة الأيدي بعد الشجار مع زوجك بل حاولي إصلاح الموقف عبر الإبتعاد عن بعض الأمور التي سنلخّصها في التالي:

أوّلاً،  الإبتعاد بشكل مفاجئ عن زوجك و معاملته بجفاء كبير، تصرّف سيحثّه على الإبتعاد عنك أكثر وقد يدفعه إلى معاملتك بالطريقة عينها، ما سيؤثّر سلباً على العلاقة. إشرحي له في هذا السياق حاجتك للإنفراد بغية إستعادة هدوئك.

ثانياً، تجاهل دعوة الزوج للحديث عن أسباب الخلاف ومناقشتها، يساهم في إحياء الخلاف. حاولي إذاً التغلّب على الغضب الذي قد يتملكك في وقتها وشاركيه الحديث بكلّ هدوء. ويعتبر تبادل الآراء بصراحة وموضوعيّة أساسي في هذا المجال يساهم في أغلب الأحيان في القضاء نهائياً على الخلافات.

ثالثاً، إستخدام الألفاظ والعبارات الجارحة أمر مؤذي جداً، إبتعادك عنه ضروري جداً كي لا تتيحي لزوجك فرصة اللجوء إليه أيضاً ورفع وتيرة الخلاف.

رابعاً، يؤدّي إشراك طرف ثالث في الخلاف كأحد أفراد العائلة أو الأصدقاء مثلاً إلى إفشال فرص الوفاق، بما أنّ هذا التصرف يثير غالباً غضب الزوج وإنزعاجه. فلا تسمحي أبداً بأيّة تدخلات خارجيّة في هذا الخلاف.

خطوات سهلة...والخلافات الزوجية تنتهي بسرعة

 كيف يمكنك حلّ خلافاتك الزوجية؟

لا يعتبر إنهاء الخلاف الزوجي أمراً مستعصياً أو صعباً، إنّما يجوز حلّه عبر إتّباع بعض النصائح:

 1- ادعي زوجك إلى مناقشة أسباب خلافكما بعيداً عن العصبيّة والإنفعال خارج المنزل في مكان هادئ ومريح، كالحديقة مثلاً أو شاطئ البحر. ستساعد هذه الخطوة في الوصول إلى حلول فعّالة في ظلّ جوّ السلام والسكون الذي يعمّ هذا النوع من الأمكنة.

2- احرصي على إستعادة أجمل الذكريات التي تقاسمتها في السابق مع زوجك وشاركيه فيها، ما سيساهم في الحدّ من الإحتقان والتوتّر كما سيؤدّي إلى حلّ الخلاف تدريجياً وبسلاسة ملفتة.

 3- تريّثي قبل إطلاق تحذيرات أو تبنّي مواقف تجاه شريكك قد تندمين عليها بعدها. فأنت مدعوّة هنا للتفكير بمصلحة العائلة وحمايتها من إحتمال الإنهيار والإنفصال خصوصاً في ظلّ وجود الأطفال من خلال الصبر ومحاولة إصلاح الوضع برويّة.

 4- خصّصي لأوقات الفراغ نشاطات مسليّة تتشاركينها مع زوجك، فالملل والوقت الضائع قد يساهمان في خلق المشاكل من دون أسباب تذكر في أغلب الأحيان.