خلطات الماش للتسمين | فوائد الماش للتسمين
انقاص الوزن
إكسبي الوزن مع الماش!
نصائح لترطيب جسم أولادك في فصل الصيف!
صحتك
نصائح لترطيب جسم أولادك في فصل الصيف!

ما هي الأنواع المختلفة من كريم الوقاية من الشمس؟

الأربعاء، 30 أبريل 2014
 كريم الوقاية من الشمس | الأنواع المختلفة من كريم الوقاية من الشمس

تلجأ المرأة الى كريم الوقاية من الشمس، لتضمن سلامة بشرتها ونضارتها وحيويتها بعيداً عن التجاعيد وأشعة الشمس الحارقة. ولكن ماذا نعني بكريم الوقاية من الشمس؟ وما هي مؤشراته المختلفة؟ بم يختلف ومن يناسب؟

 

1-   تعريف:

الكريم الواقي من الشمس هو الكريم الذي يحمي الجلد والبشرة من الأشعة فوق البنفسجية. ويتوفر كريم الوقاية على شكل كريم أو مرهم أو رذاذ. ويمكن تطبيق كريم الحماية من أشعة الشمس على الجلد مباشرةً، على الشفتين والوجه والجفون والانف، وتحتوي في تركيبتها على مواد مرطبّة أيضاً.

 

2- ماذا نعني بالـSPF؟

الـSPF  المتمثل بالرقم 10، 15، 30، 50... هو المختصر لكلمة "Sun Protection Factor" بالانكليزية، أي "عوامل الحماية من الشمس". أما الأرقام 10 و15 و30... فتشير الى درجة حمايته البشرة من أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية. ويدلّ الـ SPF على الوقت الذي يمكنك التعرّض فيه الى الشمس من دون حروق. على سبيل المثال، إذا كنت تتعرضين الى الحروق في غضون 10 دقائق، سوف يسمح لك كريم الواقي بالـSPF 30 الى التعرّض 30 مرّة أكثر الى أشعّة الشمس ومن دون التعرّض للأذى أو الاصابة بحروق.

 

3- الفرق بين درجات الحماية

تتراوح أرقام الـSPF أي "مؤشر الحماية من الشمس" بين 8 و90، وهذا ما يعقّد عملية إختيار اكريم المناسب. فأي كريم وقاية تختارين إذاً، وما هي الدرجة الاكثر فعالية؟ ردّاً على هذا السؤال يقول أطباء الجلد أنّه كلّما كان مؤشر الحماية من الشمس أكبر، كلّما كانت درجة حمايته وفعاليته أهمّ. ولكن شرط أن لا تتعرض المرأة الى أشعة الشمس مدّة أطول من المعتاد. كذلك، يعتمد إختيار كريم الوقاية المناسب على نوع البشرة:

أ‌- كريم الوقاية بدرجة 9 وأقلّ: لا يحمي من الشمس وبالتالي لا يناسب أبداً أي نوع من أنواع البشرة.

ب‌- كريم وقاية تتراوح درجته بين 9 و14: نسبة حمايته من الشمس ضئيلة جدّاً، وهو يناسب البشرة غير الحساسة، شرط عدم التعرض الى الشمس مدّة طويلة.

ت‌- كريم وقاية تتراوح درجته بين 15 و24: نسبة حمايته من الشمس وأشعتها المضرة متوسطة، ويناسب البشرة الماتية غير الحساسة. ويمكن التعرّض من خلاله الى أشعة الشمس معتدلة.

ث‌- كريم وقاية تتراوح درجته بين 25-40: يناسب كلّ انواع البشرة ودرجة حمايته من أشعة الشمس مرتفعة، ويمكن التعرّض من خلاله الى أشعة شمس مرتفعة.

ج‌- كريم وقاية تفوق درجة حمايته الـ40: يناسب البشرة الحساسة بشكل خاصّن نظراً الى درجة حمايته المرتفعة من أشعة الشمس حتّى تلك المرتفعة.