هل يحتاج الطفل إلى مكملات غذائية - أنوثة
امومة
المكمّلات الغذائية... هل يحتاجها طفلك؟
فوائد اللعب في الحديقة للطفل - أنوثة
امومة
اللعب في الحديقة... كيف يفيد طفلك؟

أي اخطاء يجب تفاديها عند تربية الاطفال؟

الإثنين، 21 مايو 2018
اخطاء سلبية تضرّ بتربية الطفل
من أصعب المهمات التي يقوم بها الوالدان هي تربية الاطفال وتنشئتهم على الطريق الصحيح، فهذه المهمة تتطلب من الوالدين جهوداً كبيرة الى جانب التنبه الى ادق التفاصيل والتصرفات لتفادي آثارها السلبية على الطفل. وفي هذا الموضوع اليوم من موقع أنوثة، إخترنا أن نقدم لك أبرز أخطاء سلبية تضر بتربية الطفل. 
 
كيف تربّين طفلك من دون اخطاء تؤثر فيه؟
 
- التوبيخ والتأنيب بالصراخ هما امران يجب التنبه اليهما كثيراً عند تربية الاطفال، فهما ينعكسان بكل سلبي على نفسية الطفل، ويتركان أثاراً مضرة بشخصيته. في هذا الشأن، لا بد من أن تكوني حذرة في كيفية تأنيب طفلك، حيث تركزين على الحوار والشرح والتفسير، فالاولاد حين يخطئون تكون عن عدم دراية، لذا من المهم أن تشرحي لهم خطأهم، عوض الصراخ والتأنيب. 
 
 
- الافراط في الغنج والدلال أيضاً من الامور التي يجب عليك التنبه اليها في تربية الاطفال، قد تعتبرين أن اظهار حبك الكبير لاولادك يفرض عليك تدليلهم والاكثار من الغنج، إلا أن هذا الامر يمكن أن يكون مضراً لهم في حال الافراط به، إذ إن العديد من الاطفال يصبحون ضعيفي الشخصية نتيجة هذا الامر، ويمكن أن يصبحوا انانيين وغير قادرين على تقبل الآخرين. 
 
- كما ان تلبية مختلف رغبات الاطفال وشراء كل ما يرغبون به أيضاً من الامور التي يمكن أن تنعكس سلباً عليهم، وهي من الاخطاء التي يجب تفاديها في التربية. عليك أن تكوني أكثر وضوحاً وصرامة في هذا الشأن، حيث تحضرين لهم ما يحتاجون اليه وليس ما يرغبون به، وبهذه الطريقة تعلمينهم أنهم لا يستطيعون الحصول على كل شيء، بل عليهم الاقتناع بما يملكون. 
 
 
- ايضاً من الاخطاء السلبية التي يجب الابتعاد عنها خلال تربية الاطفال، هي المقارنة بينهم وبين اولاد آخرين، سواء أكانوا مقربين منهم أو اصدقاءهم في المدرسة. وغالباً ما تلجئين الى هذه الطريقة بهدف تشجيع الطفل على تقديم الافضل، إلا أن هذا الامر يولّد لديه شعوراً غريباً تجاه نفسه خصوصاً وأن اهله غير راضين عما يقوم به، ويشعر بالكره تجاه الآخرين الذين تقارنينه بهم.