سن اليأس عند الرجال
حياة زوجية
وللرجال أيضاً... سن يأس!
نصائح لانشاء عائلة على اسس سليمة
حياة زوجية
كيف تنشأين عائلتك على أسس سليمة؟ هذه هي بعض النصائح

كيف تنظمين نفقاتك بعد الزواج؟

الأحد، 01 مارس 2015
إرشادات لتنظيم النفقات بعد الزواج

بعد الزواج، من البديهي الاتفاق على الإدارة المالية للمنزل، وتحديد المصاريف الضرورية، والمصاريف الثانوية، ووضع ميزانية مفصلة حول ما يتم صرفه على الحاجات المنزلية، وفق ما تتقاضياته، وتبعاً للمتطلبات الأكثر حاجة. كما من البديهي الإتفاق على الإدخار المادي. ولمساعدتك على إجراء هذه المناقشة مع زوجك، إليكِ مجموعة من النصائح.

رؤية للمستقبل

من المهم جداً أن تخططا لمستقبلكما معاً، وتحديد أسلوب الحياة الري تريدان، ما يساعدكما على تحديد إدارتكما المالية لمداخيلكما الشهرية.

لائحة بالحاجات الأساسية

أعدي لائحة بالأهداف قصيرة المدى، مثلاً تجهيز المنزل بما ينقصه، شراء سيارة... بالإضافة إلى الأهداف بعيدة المدى، مثلاً إن كان منزلكما صغيراً، قد تخططان لشراء منزل أوسع في مرحلة لاحقة، فمن الضروري أن تستعدا لهذه المرحلة منذ البداية. ومن خلال هذه اللائحة تحددين أولوياتك المادية التي تساعدك على معرفة كيفية تخصيص المال وتوفيره.

بالخطوات... كيف تسترجعين سعادتك الزوجية؟

الأطفال وميزانيتهم الخاصة

من المهم أيضاً أن تناقشي مع زوجك مسألة الأطفال، فكما تعلمين يحتاج الطفل منذ ولادته إلى العديد من الأمور والحاجات، بالإضافة إلى المتابعة الطبية الشهرية. لذا عليكما الاتفاق على هذه النقطة وتخططا لها بشكلٍ دقيق وواضح. كما يستحسن ان تناقشا قضية تعليم الأطفال ولو كان الأمر مبكراً للحديث عنه.

مداخيلكما مشتركة

إن كنت تعملين وتجنين مالك الخاص، عليكِ ان تعي أن كل ما تجنينه بات مشتركاً مع زوجك، لذا عند مناقشة المسائل المالية في المنزل، عليكما أن تجمعا اموالكما معاً، وتجريا حساباتكما وفق ما تحصلانه شهرياً. وإن شئتِ يمكنك إنشاء ميزانيّة تقديريّة لكلّ من الزوجين لصرف ما يشاء، على أن يطلع الطرف الآخر على ما يصرفه.

الحسابات المصرفية

ننصحك أيضاً بالاتفاق مع زوجك على طريقة جمع الأموال، فقد ترغبان بإيداع أموالكما في حسابين مختلفين، أو قد تتفقان على إنشاء حسابٍ مشترك لكما. كما يمكنكما الحفاظ على حسابيكما المنفردين، وإنشاء حسابٍ مشترك تساهمان بمبلغ محدد من مدخولكما في هذا الحساب.