هل الملح مضر للطفل
امومة
كيف يؤثر الملح على صحّة طفلك؟
مخاطر التعقيم الزائد للطفل
امومة
تنبّهي الى مخاطر التعقيم الزائد على طفلك!

هذه الاسعافات الاولية عليكِ أن تعرفيها لتحمي طفلك!

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017
إسعافات أولية للرضيع

يحتاج الطفل إلى الكثير من العناية والإنتباه في الأشهر الأولى من حياته، فهو يكتشف الحياة ولا يميز بعد بين الخطر والأمان وبين التحرك السليم والمؤذي. لذا، إذا تعرض طفلك إلى حادث في البيت أو في الخارج، عليك أن تعرفي ما هي الإسعافات الأولية التي عليك القيام بها بسرعة وبإنتباه. وسنكشف لكِ عنها في هذا الموضوع!

- ضربة الشمس: تحدث عندما يتعرض طفلك لفترة طويلة من الحرارة العالية، ما يؤدي إلى جفاف جلده مع شعور بالدوخة والسخونة. للعناية سريعاً به، قومي بنقله إلى مكان بارد أو أمام مكيف أو مروحة. ضعي على رأسه ويديه ورجليه فوطة مبللة بالماء الباردة. رطبيها كلما جفت، وحمّميه بأسرع وقت ممكن حتى تنخفض حرارة جسمه. في حال إستمرت السخونة لأكثر من 12 ساعة، من الضروري أن تستشيري طبيباً أخصائياً.

- الحرق: إذا كانت النار مشتعلة ووضع طفلك يده فيها، يجب عليك أولاً أن تضعي على يده بطانية. من بعدها، ضعي يده تحت الماء الجاري لمدة 10 دقائق على الأقل حتى يختفي الشعور بالألم. ضعي مرهماً لعلاج الحروق إذا كان خفيفاً، وفي حال كان الحرق شديداً سارعي بطفلك الى الطوارئ في المستشفى للحصول على العلاج المناسب.

اقرأي أكثر عن طرق علاج الحروق عند الاطفال

- الإختناق: إنّه من أسرع الحوادث التي تحصل مع الطفل، ويمكن أن يتوفى بسببه. فالإختناق يمنع الأوكسجين عن الرأس مما يهدد حياة طفلك بشكل خطير. من المهم أولاً أن تكتشفي ما هو مصدر الإختناق. ثانياً، لا تدعي طفلك يجلس أو يستلقي بل قفي خلفه. مدي يدك حوله وكأنك تغمرينه بقوة وحاولي رفعه. أعطي ضربة قوية من الأمام وبسرعة، وواصلي بهذه الحركة حتى يطرد مسبب الإختناق وشجعي طفلك على السعال للتأكد من خروجه كاملاً.

- التسمم: إذا كان سبب التسمم مبيدات قد إستنشقها طفلك، يجب عليك إخراجه فوراً إلى الهواء الطلق. في حالات تسمم بإبتلاع مادة سامة، لا تدعي طفلك يبلعها بل شجعيه على إخراجها. يجب أن يشرب أيضاً كمية كبيرة من الماء أو من الحليب. إذا قد أصيبت العين بمادة سامة، إغسليها بكمية كبيرة من الماء لمدة 15 دقيقة. والتسمّم غالباً ما يحتاج الى تدخل طّبي، فلا تتردّدي في التوجه نحو الطوارئ.

المزيد من المعلومات عن اعراض التسمم عند الاطفال

- الجرح: وقف النزيف هو أول إسعاف يجب عليك أن تقومي به. اضغطي بلطف على الجرح بواسطة قطعة نظيفة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة إذا لم يتوقف النزيف وحده. اغسلي المنطقة المجروحة بالماء وأزيلي كل جسم غريب منها بواسطة ملاقط معقمة. بعد التنظيف، ضعي كريم مضاد حيوي على الجرح لتطهيره وغطيه بضمادة لمنع دخول أي بكتيريا عليه. لا تنسي أن تغيري الضمادة مرة في اليوم وأزيليها عندما يبدأ الجرح بتكوين طبقة من الجلد الجديد.