هل العضاضة مضرة للطفل
امومة
هل تتساءلين إذا كانت العضاضة مضرّة لطفلك؟ اليكِ الجواب
نصائح للتعامل مع الاطفال في شهر رمضان
امومة
نصائح مهمة جداً للتعامل مع الاطفال في شهر رمضان!

هل انت حاملِ؟ هذه الاسباب تمنعك من الصيام في رمضان

الأربعاء، 24 مايو 2017
اسباب تمنع الحامل من الصيام في رمضان

على الرغم من أن قدرة المرأة الحامل في فترة الصيام تختلف من امرأة الى أخرى الاّ ان هناك العديد من الأمور الطبية التي قد تمنع المرأة الحامل من القدرة على الصيام لهذه الفترات الطويلة، خصوصاً اذا ما كانت الحامل تعاني من مشاكل صحية أو بحاجة الى تناول مجموعة من الأدوية للمحافظة على صحة الحمل. وبالتالي فان الطبيب المشرف على الحمل هو الشخص الوحيد المخول السماح للمرأة الحامل بالصوم في رمضان أو عدمه، وذلك بحسب التاريخ المرضي والحالة الصحية للأم والجنين على حدّ سواء. ولذلك سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة مجموعة أسباب تمنع الحامل من الصيام في رمضان.

 متى يبدأ الوحم عند الحامل؟

اسباب تمنع الحامل من الصيام في رمضان 

على الرغم من أن العديد من الدراسات قد أكدت ان الصيام يؤدي إلى بعض التغيرات الفسيولوجية والكيميائية للمرأة الحامل، لكنه لا يسبب خطراً على صحتها أو صحة جنينها، إذا كانت بصحة جيدة ولا تعاني أية أمراض عضوية، الاّ انه يجب ان يكون محط متابعة من قبل الطبيب المشرف على الحمل خوفاً من أي تأثيرات سلبية قد يعود بها هذا الأمر على صحة الحامل والجنين. 

الاّ انه وعلى الرغم من ان هذا الأمر مفيد للحامل الاّ انه ممنوع في كثير من الأحيان خصوصاً اذا ما اكد الطبيب المشرف على الحمل انخفاض وزن الجنين أو قلّة السائل اﻷمنيوسي حوله خاصة في الأشهر الثلاثة اﻷخيرة من الحمل.

واذا كانت الحامل تعاني من مشاكل في المسالك البولية التي تتطلب بجانب العلاج الطبي تناول الكثير من السوائل، أو اذا كانت تعاني من مشكلة داء السكري وتعتمد على الانسولين للعلاج، خصوصاً وان هذه المشكلة قد تعرضهن الى خطر الهبوط الحاد بالسكر أو ظهور الأسيتون بالدم خلال فترة الصيام.

 هذه هي أفضل الأكلات خلال الحمل

ومن الاسباب التي تمنع الحامل من الصيام هي اصابتها بالتهاب مزمن بالرئة ناتج عن ربو شعبي يفضل إعطاؤهن بخاخات للاستنشاق، أو اذا ما سبق لها الإصابة بجلطات بالأوعية الدموية، أو اذا كانت حاملاً بتوأم، او في حال كانت تعاني من تسمم الحمل بكل أنواعه، حيث تظهر على شكل ارتفاع في ضغط الدم وزيادة وزن الجسم؛ نتيجة لاحتجاز السوائل والأملاح مع ارتفاع نسبة الزلال في البول.