كيفية تنمية مهارات الطفل
امومة
كيف تساعدين طفلك على تنمية مهاراته؟
كيفية تنظيف المنزل اثناء الحمل
امومة
نظّفي منزلك اثناء الحمل... ولكن!

5 أمور تمنع رضيعكِ من النوم... تنبهي لها!

الثلاثاء، 13 يونيو 2017
اسباب وراء رفض الرضيع النوم

هل تعانين من عدم رغبة طفلكِ بالنوم في الليل؟ هذه المشكلة يمكن أن ترافقك منذ ولادة الطفل وحتى فترات طويلة من عمره، وستترك الكثير من القلق لديكِ خصوصاً وان النوم هو من الأمور الضرورية للطفل لنموه.

ومن هنا سنقدم لكِ في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة مجموعة أسباب وراء رفض الرضيع النوم يمكنكِ التركيز على علاجها لكي ينعم طفلك بليلة هانئة، ونوم عميق.

كل ما تحتاجين الى معرفته عن نوم الرضيع في الشهر الثاني

اسباب وراء رفض الرضيع النوم 

هناك مجموعة كبيرة من الاسباب التي تؤدي الى رفض الرضيع النوم ومنها:

- عدم الشعور بالتعب: ان السبب الاساسي لعدم رغبة الطفل بالنوم هو انه لا يشعر بالتعب ولديه الطاقة الكافية ليبقى مستيقظاً، أو ربما يرجع نتيجة محاولاتكِ لجعل طفلكِ ينام على فترات متقاربة، فيرفض الرضيع ذلك لأنه مع تقدمه في العمر تبدأ ساعات بقائه مستيقظًا في الزيادة، ومن هنا يجب على الأم ترك طفلكِ مستيقظاً الى أن يحين موعد النوم.

- الشعور بالتعب المفرط: اذا كان الطفل يشعر بالتعب كثيراً فهذا الأمر سيصعب عليه النوم، خصوصاً اذا ما كان ينام لفترات متقطعة، فمن المرجح أن رضيعك لن يتمكن من النوم بسهولة، لأنه يشعر بالتعب الشديد نتيجة تقطع نومه ولذلك من الضروري وضع جدول صارم لمواعيد نوم الطفل لمنع هذا الأمر. 

- لا يعرف موعد النوم: من الأمور التي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على نوم الرضيع هو انه قد لا يكون مدركاً لوقت النوم، ومن هنا يجب عليكِ منذ لحظة الولادة اتباع روتين معين قبل النوم ليعتاد عليها الطفل، كاعطائه الحمام قبل خلوده للنوم فوراً، والعمل على تهدئته وهدهدته بطريقة معينة لينام، ومع الوقت سيعتاد ويعرف أن هذا هو وقت قيلولته.

- البيئة المحيطة لا تساعد على النوم: قد تكون البيئة التي ينام فيها الطفل مزعجة وفيها الكثير من الأصوات التي تمنعه من النوم، أو قد تكون الأنوار مفتوحة أو المكان شديد الظلام، كلها عوامل قد تجعل رضيعكِ لا ينام، ويمكنكِ التغلب على هذه المشكلة باختيار مكان هادئ بإضاءة خافتة مناسبة لطفلكِ.

حددي ايقاع نوم لطفلك في الشهر الرابع

- الشعور بالجوع: الجوع من أهم الاسباب التي قد تمنع النوم عن الطفل، والحل للتغلب على هذه المشكلة إطعام رضيعكِ قبل فترة قيلولته بوقت كبير، بحيث لا تواجهين هذه المشكلة مع رضيعكِ.