5 علاجات تساعدكِ على علاج تقصّف الشعر الشديد!
صحتك
5 علاجات تساعدكِ على علاج تقصّف الشعر الشديد!
اليكِ أفضل ماسك لتعيدي اللمعان الى شعركِ!
اطلالة ومكياج
اليكِ أفضل ماسك لتعيدي اللمعان الى شعركِ!

كلّ ما تريدون معرفته عن نقص الحديد في الجسم مع اختصاصية التغذية نيكول عيد

الخميس، 02 مارس 2023
كلّ ما تريدون معرفته عن نقص الحديد في الجسم مع اختصاصية التغذية نيكول عيد

- بالتعاون مع نيكول عيد

الحديد معدن مهم جداً للجسم ومن أبرز وظائفه أن يُساعد على نقل الأكسجين إلى الخلايا، ولكن ما هي اسباب نقص الحديد في الجسم؟ إذ إنّ هذه المشكلة قد تكون خطيرة في بعض الحلات ويمكن أن تؤدي الى الإصابة بفقر الدم أيضاً، ولكن بالطبع هناك عدّة طرق مختلفة للحصول على العلاج اللازم. كلّ هذه المعلومات ستُطلعُنا عليها اختصاصية التغذية نيكول عيد، وتكشف لنا بشكلٍ خاص ما هي العوامل الرئيسيّة التي تُسبّب لنا هذه المشكلة الصحية. 

ما هي الأسباب المباشرة التي تؤدي الى نقص الحديد في الجسم؟

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي الى نقص الحديد في الدم، وهي: 
- الدورة الشهرية الغزيرة والقويّة
- النظام الغذائي الخاطئ والذي يفتقد للحديد
- عدم حصول المرأة على النسبة الكافية من الأطعمة الغنيّة بالحديد والمكملات الغذائيّة خلال فترة الحمل
- كثرة أخذ الأدوية المسكّنة
- الإصابة بنزيف في المعدة أو الأمعاء
- تناول أدوية معيّنة تؤدي لنقص إمتصاص الحديد، مثل الأدوية الخاصة بحماية المعدة 
- أمراض في الجهاز الهضمي
- إتباع دايت نباتي 

وبعد أن يتمّ التشخيص لدى الطبيب يُكتشف ما هي الأسباب التي أدّت بالفعل لحدوث هذه المشكلة ليتمكّن بعدها الشخص من الحصول على العلاج المناسب لحالته. 

ما هي الأعراض الصامتة التي تشير الى أنّ الشخص يُعاني من نقص الحديد في الجسم؟

إنّ الأشخاص الذين يُعانون من نقص الحديد يشعرون بتلك الأعراض، فهي غير صامتة إلّا أنّهم تأقلموا معها في روتين يومياتهم، كالشعور بالتعب وقلّة الطاقة في الجسم، تساقط الشعر، شحوب الوجه، تغيّرات في عدد ضربات القلب، ضيق التنفس، والشعور بالتعب الشديد عند القيام بمجهود في بعض الأوقات.

وفي حال لم تتمّ معالجة نقص هذا المعدن قد يتعرض المريض لمشاكل صحيّة أو لإلتهابات في الجسم تؤثّر على المناعة، كما وتزيد لديه خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كأمراض القلب، الشرايين، الرئة.  

هل يمكن أن تكون زيادة الوزن أو عدم القدرة على إنقاص الوزن نتيجة نقص الحديد؟

هناك دراسات تُشير الى أنّ نقص الحديد يؤدي لعدم توافر الطاقة عند الشخص، وبالتالي سيتأثّر معدّل حرق السعرات الحرارية في الجسم. وخلال عام 2014 أوضحت دراسة أنّ علاج نقص الحديد يُحسّن من معدل الأيض في الجسم وكذلك القدرة على إنقاص قياسات الخصر، البطن، الأرداف...  وفي العام 2020، دراسة أخرى بيّنت أنّ البدانة تزيد من خطر الإصابة بالإلتهابات وهذه أيضاً من العوامل التي تؤدي لنقص الحديد، وبالتالي إنّ علاج هذا النقص يُساعد على الحدّ من هذه المخاطر وكذلك تحسين نسبة حرق السعرات الحرارية.  

بالنسبة للحامل، كيف يمكن لنقص الحديد ان يؤثر عليها وعلى الجنين؟

إنّ نقص الحديد يؤثّر على المرأة الحامل على الشكل التالي: 
- زيادة امكانية حدوث مشاكل صحيّة أثناء فترة الحمل 
- زيادة خطر الاصابة بالإكتئاب بعد الولادة 

أمّا بالنسبة لتأثير نقص الحديد على الجنين فذلك يؤدي للولادة مُبكرة، وغالباً ما يكون وزن الرضيع منخفضاً، كما وقد ينعكس الأمر على نمو الدماغ لديه بسبب نقص الحديد لدى الأمّ خلال أشهر الحمل. 

كم تمتد فترة علاج نقص الحديد الحاد في الجسم؟

يترافق المريض في العلاج بين الطبيب وأخصائيّة التغذية مع العودة دئماً الى العوامل التي جعلته يُعاني من نقص الحديد. ففي العادة يتم تناول هذا المعدن كمكملات غذائية لمدّة ثلاثة الى ستة أشهر في أغلب الأحيان أو عبر تمرير الحديد في المصل مباشرةً للدم.

إلّا أنّ هناك بعض الحالات التي تتطلّب المزيد من الوقت أو طريقة مختلفة لمعالجة هذا النقص، وبمختلف الأحوال فالعلاج يُحدّد حسب الأسباب الأساسية التي أدّت لنقص هذا المعدن في الدم.  وبالطبع يتمّ منح المريض نظاماً غذائياً جديداً يُدعم بالأطعمة الغنيّة بالحديد، كما ويتم منحه الأساليب والطرق التي تُساعده على رفع مستوى الحديد في الجسم. 

هل يمكن علاج نقص الحديد من خلال النظام الغذائي فقط؟

بالنسبة للأشخاص الذين يُعانون من نقص حديد حاد في الدم فمن الضروري أخذ المكملات الغذائيّة. أمّا لدى الأشخاص الذي تبيّن أنّهم يُعانون من نقص الحديد ولكن بنسبة قليلة جداً لأسبابٍ معيّنة كعدم حصولهم على أطعمة كافية غنيّة بهذا المعدن أو لأنّهم لا يتناولون اللحوم بشكلٍ كافٍ... فبهذه الحالات بالطبع يُمكن العلاج عبر نظام غذائي فقط. 

اذا كان لديكم أي أسئلة اضافية حول موضوع نقص الحديد او اي موضوع آخر مرتبط بالتغذية، احجزوا موعداً لاستشارة الكترونية مع الاختصاصية نيكول عيد.