شهر الحب في باريس غاليري
اطلالة ومكياج
احتفلوا بشهر الحب مع باريس غاليري... صوّروا، انشروا، ا...
افضل مقشر للجسم
العناية بالبشرة
اليك طريقة عمل افضل كريم مقشر للجسم

محاذير يجب التنبه لها لاستخدام الاطفال للتابلت

الإثنين، 08 فبراير 2016
استخدام الاطفال للتابلت

في عصر التكنولوجيا السريع، يجد الأهل صعوبة في ضبط استخدام أطفالهم للأجهزة الذكية. حيث تزايد بشدة في الفترة الأخيرة استخدام الأطفال دون سن السنوات الخمس لأجهزة التابلت والآيباد بالاضافة الى الهواتف الالكترونية، ما قد يصيبهم بإدمان دون ملاحظة الأهل لمخاطر النتائج وضرورة معالجتها.

 

اكتشفي أهمية تقاسم المسؤوليات في تربية الأولاد

 

مضار التابلت

 

إنّ استخدام هذه الأجهزة للأطفال دون الخامسة يعمل على ضعف عضلات أصابعهم، وبالتالي التأخر في القدرة على الكتابة، وضعف في المهارات الحركية نتيجة الجلوس لفترات طويلة . كما أنّ الوميض المتقطع في الرسوم المتحركة والألعاب يتسبّب في حدوث نوبات من الصرع لدى الأطفال، ويرتبط بالإصابة بمرض ارتعاش الأذرع.

أمّا عن الآثار السلوكية، فتؤدي ألعاب الصراعات والحروب إلى تعزيز ميول العنف والعدوان لدى الأطفال والمراهقين. وبذلك تصبح لدى الطفل أساليب ارتكاب الجريمة وفنونها وحيلها من خلال ممارسة تلك الألعاب.

بالإضافة إلى أن الإدمان المرضي على ألعاب الفيديو قد يسبّب اضطرابات النوم والفشل على صعيد الحياة الخاصة أو الدراسة، وحدوث الكسل، الخمول والعزلة الاجتماعية. ولا ننسى ضرر أشعة التابلت التي قد تؤثر في صحة الطفل.

 

هل من فوائد؟

 

على الرغم من المساوئ، تحتوي التابلت على بعض الأغراض التعليمية مع ضرورة أهل الطفل. ويمكن استخدامه في غرض البحث عن المعلومات والترفيه لمدة زمنية محددة، مثل ساعة واحدة في اليوم. كما هناك بعض التطبيقات الموجودة في التابلت التي قد تكون مفيدة للأطفال في علاج النطق ومرضى التوحد.

 

تحذيرات من التأثيرات السلبية للأجهزة الالكترونية على الاطفال

 

كيفية العلاج من إدمان التابلت

 

يجب تقليل وقت استخدام الآيباد ليكون نصف ساعة يومياً، تقل بمقدار خمس دقائق تدريجياً كل يوم، مع عمل جدول للنشاطات الخارجية الحركية للأطفال مثل الرياضة. وعليك محاولة إيجاد ألعاب جديدة للفت انتباه الطفل وتحويل انتباهه عن استخدام التابلت. ومن المهمّ إشعار الطفل بالحنان واحتضانه من قبل الوالدين أكثر من مرة في اليوم.