سرطان الثدي عند المرأة الحامل
جمال و صحة
سرطان الثدي خلال الحمل... حاربي من أجل طفلك!
بهتان الشعر
اطلالة ومكياج
تخلصي من بهتان الشعر نهائياً عبر هذه الخطوات!

هل يمكن للرجل ان يصاب بسرطان الثدي؟

الأربعاء، 07 أكتوبر 2015
 اصابة الرجل بسرطان الثدي

بالرغم من عدم وجود أثداء لدى الرجال كالنساء، يحتوي جسم الرجل على كمية صغيرة من أنسجة الثدي. فإنّ أثداء الرجال البالغين مشابهة في تركيبها لاثداء البنات قبل دخولهن سن المراهقة، إذ تحتوي على بضعة أنابيب مغلفة بأنسجة ثدي وأنسجة أخرى. لكن لدى الرجال، لا تفرز نفس كمية الهورمونات وبالتالي لا تتطور. مع كلّ هذه الإختلافات، يمكن أن يتطور سرطان الثدي لدى الرجال، لكنه نادر جداً.

للمزيد من المعلومات عن سرطان الثدي عند الرجال اضغط هذا الرابط

عوامل الاصابة بسرطان الثدي

يتم تشخيص معظم حالات الاصابة بين سن ٦٠ - ٧٠ عاماً. كما أنّ التاريخ العائلي بين الاقارب من الدرجة الاولى، والتعرض الى الأشعة في الصدر في الماضي، يزيدان من خطر الاصابة بسرطان الثدي. بالاضافة الى ذلك، فإنّ الرجال الذين عانوا في الماضي من تضخم في الاثداء ومتلازمة كلاينفلتير، هم أكثر عرضة للاصابة بسرطان الثدي.

كما انّ الرجال الذين يعانون من امراض وخيمة في الكبد يميلون إلى وجود مستويات منخفضة من الهورمونات الذكرية ومستويات مرتفعة من الهورمونات الانثوية، الامر الذي يجعلهم اكثر عرضة لتطوير تثدي الرجل، وبالتالي سرطان الثدي. إضافة إلى ذلك، فإنّ أمراض الخصيتين كالنكاف أو اختفاء الخصية، تزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي.

الأعراض

 

تشخص معظم حالات سرطان الثدي لدى الرجال عند اكتشاف كتلة في انسجة الثدي لديهم. ولكن الرجال يميلون الى التوجه إلى الفحص لدى الطبيب فقط بعد ظهور أعراض أكثر خطورة مثل نزيف من الحلمة وظهور تغييرات في الجلد في المنطقة الموجودة فوق الورم السرطاني. لدى جزء كبير من الرجال، يكون الورم في هذه المرحلة قد انتشر الى العقد اللمفاوية المجاورة له.

إنّ الرجال أقل وعياً لتشخيص الشوائب في هذه المنطقة من جسمهم مقارنة بالنساء.  كما من الصعب تحسّس الانسجة القليلة الموجودة لدى الرجال، الامر الذي يزيد من صعوبة الكشف المبكر عن المرض. ويتم التشخيص لدى الرجال بواسطة الفحص البدني، تصوير الثدي الشعاعي، وأخذ خزعة.

امراض النساء تصيب الرجال ايضاً!

العلاج

تستخدم عند الرجل العلاجات الاربعة نفسها لدى النساء المصابات بسرطان الثدي، أي الجراحة، المعالجة الشعاعية، العلاج الكيميائي والعلاجات الهورمونية. الا انّ الرجال يستجيبون بشكل أفضل إلى العلاجلات الهورمونية مقارنة بالنساء.