اسوأ ملاحظات يمكن سماعها خلال الحمل
امومة
لا توجهي للمراة الحامل هذه الملاحظات المحبطة!
نصائح للرفع من معنويات الاطفال
امومة
6 نصائح لرفع معنويات الاطفال

الضغط في فترة الحمل مشكلة لا بد من الانتباه لها

الجمعة، 20 يناير 2017
الضغط الطبيعي للحامل

تعتبر مشكلة ارتفا ضغط الدم او انخفاضه عند الحامل واحداً من اللأمور الطبيعية جداً التي قد تتعرض لها الكثير من الحوامل في خلال فترة الاشهر التسعة، الا ان هذا الأمر يجب أن يكون من الأمور المهمة جداً التي يجب العمل على مراقبتها بدقة في خلال هذه الفترة لأن إرتفاع ضغط الدم أو إنخفاضه عن المستوى الطبيعي يعني تعرض الأم والجنين إلى الخطر، ولا يزول هذا الخطر إلا بعد استقرار مستوى ضغط الدم مرة اخرى، فما هو الضغط الطبيعي للحامل وما هي اعراض ارتفاعه وانخفاضه؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

 

البنج للحامل... ممنوع او مسموح؟

 

معدل الضغط الطبيعي للحامل

 

على الرغم من ان العديد من الاطباء يشيرون الى ان الضغط الطبيعي للحامل يجب ان يكون بحدود 80/120 الا ان هذا الأمر يحتلف من امرأة الى أخرى، ومن حمل الى آخر، ومن هنا فانه من الطبيعي أن يتغير مستوى ضغط الدم عند الأم الحامل، فتصبح قياسات  ضغط الدم عند المرأة الحامل مختلفة عن قياسات ضغط الدم عند أي شخص آخر.

ومن هنا يرى العديد من الاطباء ان أي تغير في هذا المعدل يعتبر بمثابة تغير كبير وخطير على صحة الأم والجنين، ومن الطبيعي أن تكون قابلية ضغط الدم لدى الحامل للإرتفاع كبيرة، لذلك تنصح الحامل دائماً بتوخي الحذر من الأشياء التي قد تسبب تغيراً في مستوى ضغط الدم.

 

 

الاسباب المؤثرة على ضغط الدم

 

من اهم الامور التي يمكن ان تؤثر بشكل سلبي على ضغط دم الحامل، هو هرمون البروجسترون في الاوعية الدموية والشرايين بشكل كبير ويؤدي إلى تغير مستوى ضغط الدم، كما تتعرض الحامل في نهاية فترة الحمل وقرب موعد الولادة إلى إرتفاع في مستوى ضغط الدم، لذلك فمن المهم أن تكون المرأة أكثر  حذراً في هذه الفترة من زيادة مستوى ضغط الدم، حتى لا يسبب العديد من المشكلات فترة الولادة.

 

أعراض إرتفاع ضغط الدم عند الحامل 

 

عند ارتفاع ضغط الدم عند الحامل، ستشعر المرأة الحامل بالدوار والاجهاد العام، اضافة الى تشوش الرؤية، وعدم القدرة على النهوض من الفراش، هذا فضلاً عن امكانية ان ينتاب الحامل دوار شديد، قد يتسبب في إغمائها.

 

نصائحنا للتخلص من الحموضة اثناء فترة الحمل

 

أعراض إنخفاض ضغط الدم عند الحامل 

 

يمكن ألا تشعر الحامل بأي اعراض لإنخفاض ضغط الدم ، ولا يتم ملاحظته إلا من خلال قياس ضغط الدم، الا ان هناك بعض الأعراض التي قد تشير الى وقوع الحامل في هذه المشكلة هو شعورها بدوار شديد، خاصة عند الاستلقاء على ظهرها، أو بعض الالام الحادة في الرأس.