نصائح لتعليم الطفل احترام الآخرين
امومة
كيف تعلّمين طفلك احترام الآخرين؟
أكبر التحديات التي تواجه الابوين الجدد
امومة
4 تحديات ستواجهكم كأبوين مع المولود الجديد... تحضروا ل...

هل يمكن تشغيل المكيف للطفل في الصيف؟

الجمعة، 23 يونيو 2017
اضرار المكيفات على الاطفال

تتساءل العديد من الامهات اذا كان بإمكانهن تشغيل المكيّف لأطفالهن خلال فصل الصيف للتخفيف من حدّة الحرارة العالية؟ إلا أنّهن يخشين ايضاً من تأثير البرودة عليهم. فاليك الجواب عن هذا التساؤل.

كيف تنظّفين مكيف الهواء؟

اضرار المكيفات على الاطفال 

تشير العديد من الأبحاث التي أجريت عن عمل أجهزة التكييف ان هذا النوع من الاجهزة يساعد على نمو بكتيريا تعرف باسم "ليجيونيلا" والتي قد تؤدي الى الكثير من الامراض التي تصيب الاطفال ومنها الصداع والتعب إضافة الى ارتفاع درجة الحرارة وآلام في العضلات. كما ان هذه المشكلة قد تؤدي في حال تفاقمها الى الاصابة بمرض الالتهاب الرئوي.

كما ان المكيفات يمكن ان تكون واحدة من الاسباب التي تؤدي الى الزكام كونه يمكن ان يساعد على انتشار الفيروس في الغرفة ويمكن أن تجفّف البطانة المخاطية في الأنف، ما يسهّل اختراق الفيروس للجسم وتكاثره.

هذا من دون ان ننسى ان المكيفات لا تساعد على ازالة الدخان من المنزل، بل على العكس فان المكيفات تساهم في نشر المواد الكيميائية في المكان. لذا، لا ينصح ابداً بالتدخين في غرفة مكيفة، أو في أية غرفة في المنزل، انطلاقاً من ان التدخين السلبي يزيد احتمالات إصابة طفلك بمتلازمة موت المهد المفاجئ.

اجراءات وقائية قبل تشغيل المكيف

ونظراً للحرارة المرتفعة التي تحتم عليكِ تشغيل المكيف للأطفال يجب عليك العمل على اتخاذ بعض الاجراءات الضرورية للمحافظة على صحة طفلك، ومنها:

- ابقاء الطفل في درجة حرارة مستقرة وثابتة خوفاً من ان يؤدي اختلاف الحرارة بين غرفة وأخرى الى اصابته بما يعرف بمتلازمة موت المهد المفاجئ.

- من المفضّل ألا تعرّضي طفلك للبرودة الشديدة الناتجة عن المكيف، لأنّ ذلك سيجبره على حرق السعرات الحرارية سريعاً لكي يبقى دافئاً ما يؤثر ايضاً على نموّه خصوصاً إذا كان رضيعاً.

- يجب عليك تفقد درجة حرارة جسم طفلك بشكل دوري من خلال تحسس بطنه وبالتالي يجب أن يكون دافئاً وليس بارداً ولا حاراً. امتنعي بشكل نهائي عن وضع طفلك مباشرة تحت المكيّف أو المروحة.

5 نصائح لحماية الطفل من الانفلونزا

- احرصي على ان يبقى طفلك دافئاً اثناء النوم من خلال تغطيته بالغطاء المناسب.