ترطيب البشرة الدهنية ضروريّ… لكن بالطريقة الصحيحة!
العناية بالبشرة
ترطيب البشرة الدهنية ضروريّ... لكن بالطريقة الصحيحة!
كلّ الحقائق عن رجيم البطيخ مع الاختصاصية ماريال منصور
صحتك
كلّ الحقائق عن رجيم البطيخ مع الاختصاصية ماريال منصور

أعراض تشير الى التهاب الرئة... تنبّهوا اليها!

الأربعاء، 22 يونيو 2022
أعراض تشير الى التهاب الرئة… تنبّهوا اليها!

يعدّ التهاب الرئة من الحالات المرضية الشائعة. وبالرغم من كونه لا يمثّل خطراً مباشراً على الحياة، إلا أنه في حال تمّ إهماله، يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة. لذا في هذا الموضوع من موقع أنوثة، سنتحدث أكثر عن اعراض التهاب الرئة، مع الاشارة الى أنّ أحد أكثر أنواع التهابات الرئة شيوعاً يسمى الالتهاب الرئوي Pneumonia، وهو يصيب الأكياس الهوائية الصغيرة في الرئتين. وغالباً ما يحدث هذا النوع من الالتهاب بسبب التقاط بكتيريا معدية أو يمكن أن يكون ناتجاً عن فيروس.

كلّ ما تريدون معرفته عن جراحة تصحيح الأذنين مع د. رواد بارود

أعراض التهاب الرئة

تختلف اعراض التهاب الرئة من الخفيفة إلى تلك الشديدة. إذا كنت مصاباً بعدوى في الرئة، فإليك الأعراض الأكثر شيوعاً التي يجب توقعها:

- السعال الذي ينتج عنه مخاط كثيف: يساعد السعال على تخليص الجسم من المخاط الناتج عن التهاب الشعب الهوائية والرئتين. قد يحتوي هذا المخاط أيضاً على دم في بعض الأحيان. في حالة التهاب الشعب الهوائية أو الالتهاب الرئوي، قد يكون لديك سعال ينتج عنه مخاط سميك ذات لون بارز، ويمكن أن يستمرّ السعال لعدة أسابيع حتى بعد تحسن الأعراض الأخرى.

- آلام في الصدر: غالباً ما يوصف ألم الصدر الناجم عن عدوى الرئة بأنه حاد ويشبه الطعن. يميل ألم الصدر إلى التفاقم أثناء السعال أو التنفس بعمق. في بعض الأحيان يمكن الشعور بآلام حادة في أعلى منتصف الظهر.

- الحمى: تحدث الحمى عندما يحاول جسمك مقاومة العدوى. عادة ما تكون درجة حرارة الجسم الطبيعية 37 درجة مئوية، أما إذا كنت مصاباً بعدوى بكتيرية في الرئة، فقد ترتفع درجة حرارتك إلى 40.5 درجة مئوية.

- آلام الجسم: قد تشعر بآلام في عضلاتك وظهرك عند الإصابة بعدوى في الرئة. في بعض الأحيان يمكن أن تصاب بالتهاب في عضلاتك مما قد يؤدي أيضًا إلى آلام في الجسم عند الإصابة بعدوى.

- سيلان الأنف: غالباً ما يصاحب سيلان الأنف أعراض أخرى تشبه الأنفلونزا، مثل العطس المتكرر والذي ينتج عنه مخاط.

- ضيق في التنفس: يعني ضيق التنفس أنك تشعر بأن التنفس صعب أو أنك لا تستطيع التنفس بشكل كامل. إذا عانيت من هذا الكؤشر فلا تتردد في استشارة طبيبك على وجه السرعة منعاً من تفاقم الحالة.

- التعب: ستشعر عادة بالخمول والتعب لأن جسمك يقاوم العدوى. أبق في بالك أن الراحة أمر حاسم خلال هذا الوقت.

- الصفير: قد تسمع صوت صفير عالي النبرة يُعرف بالصفير أثناء تنفسّك، وخاصة عند الزفير. وهذا الأمر هو نتيجة ضيق المجاري الهوائية بسبب الالتهاب.

- مظهر مزرق للجلد أو الشفتين: قد تبدأ شفتيك أو أظافرك في الظهور باللون الأزرق قليلاً بسبب نقص الأكسجين.

لا يجب اهمال هذه العوارض أبداً، انما من الضروريّ التواصل مع الطبيب مباشرة لتحديد العلاج المناسب.