على أبواب المدارس… إليكِ أفضل أفكار للانش بوكس
امومة
على أبواب المدارس... إليكِ أفضل أفكار للانش بوكس
حقنة الرئة
امومة
ما الذي يجب أن تعرفيه حول حقنة الرئة خلال الحمل؟

كيف تعرفين اذا كان الجنين مصاباً بمتلازمة داون؟

الخميس، 09 سبتمبر 2021
كيف تعرفين اذا كان الجنين مصاباً بمتلازمة داون؟

من الممكن أن يكون أي طفل معرّضاّ للإصابة بمتلازمة داون، التي تؤدي الى درجات متفاوتة من الاعاقة العقلية والاختلالات الجسدية، وهذا الأمر ممكن أن يتم اكتشافه خلال فترة الحمل. فما هي اعراض متلازمة داون خلال الحمل؟ نكشفها لك في هذا الموضوغ من أنوثة.

عوامل تزيد فرص ولادة طفل مصاب بمتلازمة داون

- تقدم عمر الأم والأب.

- زواج الأقارب.

- العامل الوراثي أي في حال تواجد في عائلة الوالدين احد الاشخاص مصابا بداون.

- زيادة عدد الولادات.

أعراض متلازمة داون اثناء الحمل

لا يظهر على الأم أي أعراض تدل على تعرّض الجنين في احشائها الى متلازمة داون، الا ان عمر الام قد يكون سبباً الى اصابة الجنين بهذه المشكلة، خاصة إن كانت كبيرة في العمر.

كيف يمكن إكتشاف إصابة الطفل بداون؟

هذه هي أكثر التعقيدات شيوعاً خلال الحمل!

1- فحوصات مخبرية

على الأم الخضوع الى فحوصات مخبرية يطلبها الطبيب منها، خاصة لإختبار بزل السلى الذي يظهر فيه عدد الكروموسومات عند الجنين، بالتالي فان اي خلل فيها قد يكون دليلاً على اصابة الطفل بهذه المتلازمة. ولا يمكن اجراء هذه الفحوصات الاّ في الاسبوعين الـ17 والـ18 من الحمل، كون طريقة إدخال الإبرة إلى السائل الأمنيوسي تكون آمنة، ولا تشكل أي خطر على سير الحمل، كالاجهاض مثلاً.

2- فحص الدم

يمكن تحديد إصابة الجنين بداون من خلال خضوع المرأة الحامل لفحص دم، خلال الأسبوع الخامس عشر من الحمل، وذلك من أجل تحديد ان كان هناك أي ارتفاع في نسبة الهرمونات أو البروتينات في الجسم.

3- الفحص بالموجات فوق الصوتية

طريقة ثالثة ممكن أن تخضع لها المرأة الحامل لاكتشاف اذا كان جنينها مصاباً بمتلازمة داون، وهي اجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية، خاصة عند اكتشاف قصر في عظمة الفخذ، أو في حال سمك البشرة وراء الرقبة أو في حال وجود بعض العيوب الخلقية في القلب.