كيف يفيد الصابون المغربي بشرتكِ؟
العناية بالبشرة
كيف يفيد الصابون المغربي بشرتكِ؟
تكاثر أوميكرون في العالم يحيّر العلماء… ما السبب؟ وهل هو أشدّ خطورة؟
صحتك
تكاثر أوميكرون في العالم يحيّر العلماء... ما السبب؟ وه...

كيف يؤثر انخفاض مستوى الفيتامين ب12 في جسمك على صحّتك؟

الأربعاء، 22 ديسمبر 2021
كيف يؤثر انخفاض مستوى الفيتامين ب12 في جسمك على صحّتك؟

تكثر المنبّهات التي تظهر على الجسم للإشارة الى مشكلة معيّنة فيه، وهذا ينطبق تماماً على مضاعفات واعراض نقص فيتامين ب12 الذي يعتبر كغيره من الفيتامينات من أهم العناصر الغذائية التي نحصل عليها من بعض الأطعمة.

فلهذا الفيتامين الكثير من الفوائد، ولكن عند نقصه في الدم فهنا سنواجه بعض المشاكل الصحية التي علينا الإنتباه لها كي لا تتطور في المستقبل. ونجد فيتامين ب12 في اللحوم، الأسماك، الأجبان، الحليب والبيض بالإضافة لوجوده في بعض أنواع رقائق الفطور، وبذلك نحصل عليه ضمن نظامنا الغذائي.

ما هي إذاً أبرز اعراض نقص فيتامين ب12 في الجسم؟

الإرهاق الدائم:
إنّ نقص فيتامين ب12 يُسبّب الشعور بالإرهاق والتعب الشديد الذي يسيطر على الجسم وبذلك لا يتمكن الشخص الذي يُعاني من هذه المشكلة من القيام بالمهام اليومية الإعتيادية.

شحوب الوجه:
في حال كنتم تعانون من نقص في الفيتامين ب12 إذاً أنتم أمام خطر الإصابة بشحوب البشرة، لذا يميل الوجه إمّا الى اللون الأبيض الشاحب أو الى الإصفرار.

الإسهال أو الإمساك:
من اعراض نقص فيتامين ب12 في الدم الإصابة بالإمساك أو الإسهال، وتعتبر من المشاكل الهضمية الشائعة والمزعجة.

فقدان الشهية:
نقص هذا الفيتامين يمنح الشخص الرغبة بعدم تناول الأطعمة مع فقدان الشهية خلال فترات النهار، وبطبيعة الحال قد يعرضه لتخطي بعض الوجبات الغذائية التي من المهم الحصول عليها للتمتع بالصحة الجيدة.

لماذا يجب أن تضيفوا البردقوش الى أطباقكم اليومية؟

قلة التركيز وضعف البصر:
في حال كنتم تشعرون طيلة الوقت بقلة التركيز عند القيام بالأمور البسيطة والأعمال اليومية أو حتى بعدم القدرة على الرؤية بوضوح، فهنا قد تكون الأسباب متعلقة بنقص فيتامين ب12.

ضعف وألم في العضلات:
من المضاعفات الخطيرة التي يسببها نقص فيتامين ب12 في الجسم أنّه يؤثر على العضلات، من هنا قد نشعر بالألم فيها وأيضاً بضعف عضلات الجسم.

مشاكل نفسية:
عندما تواجهون نقصاً في الفيتامين ب12، فإذاً أنتم معرضون أكثر للإصابة ببعض المشاكل أو الإضطرابات النفسية منها القلق، التوتر، الإكتئاب وحتى العصبية الزائدة.

لذا في حال كنتم تعانون من أي من هذه الأعراض، لا تتردّدوا في التواصل مع الطبيب المختصّ لكي يقوم باجراء الفحوصات اللازمة ويحدّد مدى نقص الفيتامينات في جسمكم منها فيتامين ب12 فيصف العلاج المناسب.