تعليق أصالة على صورة رامي صبري يضعها بموقفٍ محرج ومضحك
يوميات المشاهير
تعليق أصالة على صورة رامي صبري يضعها بموقفٍ محرج ومضحك
صاحب عبارة “الحياة حلوة” يودع العالم… حزن كبير على رحيل عز القحطاني
يوميات المشاهير
صاحب عبارة "الحياة حلوة" يودع العالم... حزن كبير على ر...

هل تعرفون أنّ لحن أغنية "كانوا يا حبيبي" لفيروز مستوحى من الجيش الروسي؟

الثلاثاء، 01 مارس 2022
هل تعرفون أنّ لحن أغنية “كانوا يا حبيبي” لفيروز مستوحى من الجيش الروسي؟

"كانوا يا حبيبي" اغنية فيروز التي لا زالت من أجمل المقطوعات التي نسمعها الى اليوم من الكلمات، اللحن والصوت الرائع. فعام 1974 صعدت السيّدة فيروز على المسرح لتقديمها ضمن مسرحية "لولو"، ومنذ ذلك الوقت أصبحت من الأغنيات الأجمل في الأرشيف الثمين لأعمال "سفيرة النجوم". 

الأغنية كلمات وتوزيع الأخوين الرحباني، ولكن الألحان تعود لأغنية من أصولٍ روسية فولوكلورية، وغناها الجيش الروسي، ومؤخراً إنتشرت بشكلٍ كبير على السوشيل ميديا. 

اغنية فيروز ذات أصول روسية 

في التفاصيل، الأغنية بلحنها الأصلي إسمها "Polyushka Polye"، غنّتها فرقة الجيش الروسي السوفييتي، وترجع أصولها الى سيمفونية للموسيقي الروسي الشهير ليف كنيبر، أمّا كلمات الأغنية الروسية فكتبها فيكتور غوسيف.

وحققت السيمفونية الكاملة التي ألفها الموسيقي ليف كنيبر شعبية كبيرة في روسيا ووصلت الى العالمية، نظراً للإبداع فيها وروعة الألحان والأنغام الموسيقية. وأغنية Polyushka Polye شعبية روسية تم تأليفها عام 1934، ومعها وصلت ألحان ليف كنيبر الى العالمية. 



ترنيمة لفيروز على اذاعة جزائرية تطيح بـ4 موظفين... والجدل يندلع!

فيروز تغني "كانوا يا حبيبي" بالألحان الروسية 


نشير الى أنّ السيّدة فيروز غنّت عام 1974 أغنية "كانوا يا حبيبي" بالألحان الروسية، وقام الأخوين الرحباني ببعض التعديلات عليها من ناحية الكلمات والتوزيع.

كما وتجد الإشارة الى أنّه في مسرحية "لولو" بمنتصف الأغنية إستخدم الأخوين الرحباني أيضاً ألحان أغنية "كاتيوشا" التي عُرفت في الحرب العالمية الثانية، التي تحكي بنسخته الأصلية الروسية قصة فتاة تنتظر حبيبها الذي يُقاتل مع جيش بلاده.