تألقي بأجمل رسمات الحنّة خلال شهر رمضان المبارك!
اطلالة ومكياج
تألقي بأجمل رسمات الحنّة خلال شهر رمضان المبارك!
كلّ ما يجب أن تعرفيه عن تبييض البشرة بالليزر قبل القيام بهذا الاجراء
العناية بالبشرة
كلّ ما يجب أن تعرفيه عن تبييض البشرة بالليزر قبل القيا...

كيف يجب أن يكون افطار مريض السكري؟ اليكم كلّ المعلومات التي يجب ان تعرفونها

الإثنين، 03 أبريل 2023
كيف يجب أن يكون افطار مريض السكري؟ اليكم كلّ المعلومات التي يجب ان تعرفونها

يحتاج مريض السكري للإهتمام بصحّته وبنظامه الغذائي بشكل يومي خصوصاً خلال شهر رمضان المبارك في حال كان صائماً، كونه يعاني من مرض مزمن والغذاء الخاطئ يؤثر على معدّل السكري لديه. لذا نكشف في هذا الموضوع من موقع أنوثة تفاصيل افطار مريض السكري الصحيح والمفيد له.

افطار مريض السكري

هناك بعض المأكولات الممنوعة على مريض السكري الا اذا سمح الطبيب بكمية قليلة منها مثل المقالي والحلويات العربية خصوصاً المقلية. لذا من الضروريّ التنبّه الى نوعية أكله ومراقبة معدّل السكري لديه مع المتابعة الطبيّة دائمة. والنصائح التالية تُعتبر الافضل ليمرّ صيام  رمضان بسلاسة:

- كسر الصيام بالماء والتمر: بدل البدء بالافطار بأطعمة دسمة، يجب كسر الصيام بكويين من الماء مع 3 تمرات والتي تعتبر غنيّة جداً بالالياف الغذائية، كما انّها ترفع معدّل السكر في الدم بشكل تدريجيّ بدل تناول اطعمة ترفع السكر بشكل سريع كالنشويات والسكريات. 

- تناول الزبادي: بسبب تركيز البروبيوتيك في منتجات الحليب المخمّرة كاللبن الزبادي، يمكن السيطرة على مستوى السكر في الدمّ. لذا من المهمّ تناول اللبن الزبادي على الافطار وعلى وجبة السحور ايضاً. 

افطار مريض السكري

- خفض كمية الملح: من الضروريّ تقليل تناول الملح سواء عبر المأكولات المصنّعة او تمليح الاطباق المحضّرة منزلياً. فيمكن أن يؤدي تناول الأطعمة شديدة الملوحة، إلى العطش لاحقاً حيث يتمّ سحب الماء من الخلايا ما يؤثر على حالة مريض السكري.

- الإبتعاد عن الخبز الأبيض: يمكن استبدال هذا النوع من الخبز بالشوفان أو الحبة كاملة.

بالصور... أفكار مميّزة جداً لترتيب سفرة رمضان

- الابتعاد عن العصائر الجاهزة: هذه العصائر مليئة بالسكر لذا يجب التنبّه منها، وكذلك الامر بالنسبة للمشروبات الرمضانية كالجلاب وقمر الدين، فمن الافضل لمريض السكري الاكتفاء بشرب الماء.

- الإبتعاد عن الفواكة المجففة: مثل المشمش المجفف والزبيب كونها تحتوي على الكثير من السكر.

في الختام، على مريض السكري الإنتباه الى صحته لكي لا تزيد من حالته المرضية خلال شهر رمضان فيستطيع الصيام دون مضاعفات.