سلمان خان
سيرة المشاهير
من هو الممثل الهندي الشهير سلمان خان؟
طلاق شجون الهاجري
يوميات المشاهير
هل تطلقت شجون الهاجري من زوجها؟

اكتشفي معنا خفايا حياة ميرفت امين المهنية والخاصة

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2015
ميرفت أمين

هي من أشهر الممثلات في السبعينات والثمانينات القرن الماضي في السينما المصرية، انها ميرفت شاهين، المتألقة والمدبعة دائماً في كل أدوراها. ونقدّم اليك عبر موقع أنوثة لمحة سريعة عن حياتها العملية والخاصة.

 

صورة من خطوبة منّة إبنة حسين فهمي وميرفت أمين بعد طلاقها من شهر

 

زيجات متعددة

 

ولدت ميرفت أمين في الرابع والعشرين من تشرين الثاني عام 1946 من أب مصري وأم إسكتلندية، نالت اجازة في الآداب من جامعة عين شمس قسم اللغة الإنجليزية. تزوجت مرات عدة كان أولها في عام 1970 من المطرب السوري موفق بهجت ثم تزوجت رياضياً كان فارساً بنادي هليوبوليس ثم انفصلت عنه لتتزوج من عازف الجيتار الشهير في السبعينيات عمر خورشيد. وتزوجت أيضا من رجل الأعمال مصطفى السيد صاوي الذي كان يعمل في السويس، ثم من الممثل محمود قابيل الذي كان الزوج الرابع لها ولم يستمر زواجها كثيراً حيث تزوجت من بعده الفنان حسين فهمي وأنجبت منه ابنتها منة الله ثم تزوجت من المنتج الفلسطيني حسين القلا وكان سابع أزواجها رجل الأعمال مصطفى البليدي.

 

صور زواج حسين الثاني من الفنانة ميرفت أمين

 

مسيرتها المهنية

 

بدايتها الفنية كانت في الجامعة حيث قدمت مسرحية "يا طالع الشجرة" لتوفيق الحكيم لتعود وتحترف التمثيل بعد التخرج حيث قدمت مسرحية "مطار الحب" مع الفنان عبد المنعم مدبولي في حين شهد العام 1965 أول اطلالة سينمائية لعا من خلال فيلم "حب المراهقات" ومنه انطلقت في عالم الفن وقدمت أعمالا فنية عدة للسينما والتليفزيون.

من أشهر مسلسلاتها الزوجة أول من يعلم والرجل الآخر، ومن أشهر أفلامها السينمائية في أواخر الستينات وفي السبعينات ثرثرة فوق النيل والبحث عن فضيحة وأبناء الصمت ورجال لا وجنون الشباب وسواق الأتوبيس وتزوير في أوراق رسمية وزوجة رجل مهم ومن آواخر اعمالها مرجان أحمد مرجان سنة 2007.

نالت أمين في خلال مشوارها الفني العديد من الجوائز والتكريمات حيث تم تكريمها بمهرجان القاهرة السينمائي عام 2009، وبمهرجان دمشق السينمائي الدولي الخامس عشر عام 2007، كما كُرمت من قبل الرئيس السابق محمد حسني مبارك ضمن فريق عمل فيلم "أيام السادات" عام 2001 .