رجيم الكمون | خلطة الكمون لتخسيس البطن
انقاص الوزن
شراب الكمون الخارق للتنحيف!
هل عليك حمل طفلك دائماً؟
جمال و صحة
هل عليك حمل طفلك دائماً؟

الإضافات الغذائية الخطرة مهددة للصحة

الأربعاء، 09 أبريل 2014
الإضافات الغذائية الخطرة | مخاطر تسببها المضافات الغذائية

ليس كل مضاف على المواد الغذائية هو جيد، انما هناك الكثير من المكملات الغذائية التي تضر بصحة الانسان ولا بد من تفادي تناول الأطعمة التي تحتوي على أبرزها، فما هي هذه المكملات الغذائية وأين توجد؟

- المحليات الاصطناعية: الأسبرتام (E951) من المكملات المؤذية لصحة الانسان، وهو يؤثر على الجهاز العصبي وعلى الذاكرة، كما أن مكونات هذه التحلية سامة وقد تؤدي الى ظهور بعض الأمراض كالورم في الدماغ، مرض السكري، مرض الألزهايمر... توجد في: المشروبات الغازية الخالية من السكر، في بعض الحلويات، في الجيلو (الجيلاتين)...

- شراب الذرة عالي الفركتوز: ان هذا الشراب المحلي من أسوأ المكملات الغذائية التي تزيد من مستويات الكوليسترول السيء، كما يؤدي الى تطوير مرض السكري وإتلاف الأنسجة... يوجد في: الأطعمة المصنعة، في الخبز والحلوى، في توابل السلطة والخضروات المعلبة.

- الدهون غير المشبعة: هذه الدهون تستخدم لتعزيز وتمديد صلاحية المنتجات الغذائية، وهي من أخطر المواد المستهلكة، لأنها تزيد من مستويات الكولسترول السيئ (LDL) وتنقص من (HDL) الجيد، كما تؤدي الى الإصابة بأزمات قلبية وسكتات دماغية... توجد في: السمنة، في الرقائق وفي الوجبات السريعة.

- سلفات السوديوم (E221): هي مواد حافظة تستخدم في صناعة النبيذ والأطعمة المصنعة الأخرى، وتؤدي غالباً الى مرض الربو والصداع المستمر ومشاكل في التنفس، كما تسبب الطفح الجلدي. توجد في: النبيذ والفواكه المجففة.

- نيترات السوديوم: يستعمل لغايات متعددة كالتلوين والنكهة، هذه المادة الحافظة هي سرطانية لأنها قادرة أن تخرق الجهاز الهضمي، الكبد وغيرها من أعضاء . توجد في اللحوم المحفوظة.

- برومات البوتاسيوم: مادة مضافة تستخدم لزيادة الحجم في بعض الأطعمة، كالخبز والطحين. وتؤكد الدراسات أن تواجدها حتى في كميات قليلة جدا ًيسبب مشاكل صحية خطيرة. توجد في الخبز.

- ثاني أكسيد الكبريت (E220): ان تواجده في الأطعمة يدمر بعض الفيتامينات كالفيتامين B1 و E، ويؤدي الى انخفاض في ضغط الدم. وكل من يعاني من التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ في الرئة والربو وأمراض في القلب والأوعية الدموية، عليه تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي عليه. يوجد في: المشروبات الغاذية، منتجات النبيذ، وفي الخل.