عادات رمضانية من حول العالم جمعناها لكم!
سفر
عادات رمضانية من حول العالم جمعناها لكم!
أشلاء بشرية تعود لجثة عاملة أثيوبية داخل حقيبة في بيروت… جريمة تتخطّى المعقول!
حياة زوجية
أشلاء بشرية تعود لجثة عاملة أثيوبية داخل حقيبة في بيرو...

كيف يمكن الإستعداد نفسياً لشهر رمضان؟

الجمعة، 09 أبريل 2021
كيف يمكن الإستعداد نفسياً لشهر رمضان؟

أيام قليلة جداً تفصلنا عن بداية شهر رمضان الكريم، حيث يتحضّر الصائمون لروتين حياة جديد يستمرّ لثلاثين يوماً. فما هي أبرز خطوات الاستعداد نفسيا لشهر رمضان المقبل؟ اكتشفوها معنا في هذا الموضوع.

1- العد التنازلي

يساعد العد التنازلي لهذا الشهر على خلق وتحضير الجو العام في عقلك. يمكن أن يتم العد التنازلي عقلياً أو عن طريق الاحتفاظ بعلامات أو إشارات معينة في المنزل مثل احضار رزنامة وشطب كلّ يوم يمرّ حتى الوضوع الى بداية الشهر الكريم.

2- البحث عن التفاصيل

إبحثي عن التفاصيل التي تتعلّق بهذا الشهر، فكلما عرفتِ أكثر عن الشهر الكريم، كلما كان بإمكانكِ المشاركة في الأحاديث أو النشاطات. كما أن البحث يساعد بشكل عامّ على التأكّد من فعل الأشياء بشكلها الصحيح خلال شهر رمضان.

3- خطة رمضان

من الأفضل وضع قائمة للأشياء التي ترغبين القيام بها أو تحقيقها خلال هذا الشهر، بالتالي العمل على تحقيقها. واحذري، فمن المهم أن تكون الأهداف واقعية وطبعاً قابلة للتطبيق وتتلاءم مع الصيام وجدول الحياة اليومي.

ولا تترددي أبداً بوضع وقت محدد للمشاركة بالصلوات وبالتجمعات العائلية المختصرة، تفادياً لحصول تجمعات كبيرة ونشر فيروس كورونا.

4- الاستعداد الروحي

لا تنتظري حتى يبدأ شهر رمضان حتى تبدأي بالصلاة أو الصوم. يمكن البدء بتلاوة صلاة إضافية من هذه اللحظة، ومراجعة القرآن وقراءته بانتظام، وذلك من أجل تعويد النفس على أن تكون كريمة خلال كافة أشهر السنة.

5- الاستعداد العقلي

عوّدي عقلكِ على الصبر والتنبّه واليقظة، فعدم تناول الطعام ممكن أن يؤدي الى مشاكل في التيقّظ والتركيز، لذلك يلعب الاستعداد العقلي دوراً مهماً في هذا الموضوع. ومن الجيد الابتعاد كلياً عن الشتائم أو الحقد أو البغض أو الكلام غير المجدي وغير الايجابي.