8 أعراض يجب التنبّه لها… انها علامات سرطان المبيض!
صحتك
8 أعراض يجب التنبّه لها... انها علامات سرطان المبيض!
مع إقتراب فصل الصيف… واجهي الطفح الجلدي بهذه الطرق!
صحتك
مع إقتراب فصل الصيف... واجهي الطفح الجلدي بهذه الطرق!

في عيد الفطر... نصائح أساسية للوقاية من الاضطرابات الهضمية!

الإثنين، 10 مايو 2021
الاضطرابات الهضمية في عيد الفطر

نتيجة التغيّرات التي تحصل في شهر رمضان على صعيد العادات الغذائية، يمكن أن يعاني البعض من الاضطرابات الهضمية في عيد الفطر. ولكن من الممكن تفادي هذه الاضطرابات من خلال اتباع بعض الخطوات الوقائية التي تساعد على الحماية منها. فكيف تحمون أنفسكم من هذه الاضطرابات؟ اليكم الموضوع التالي من موقع أنوثة حيث نكشف لكم أبرز الخطوات التي يمكنكم اتباعها.

ما هي أهم النصائح للوقاية من الاضطرابات الهضمية في عيد الفطر؟

- احرصوا على أن يعتاد جهازكم الهضمي على الوجبات الثقيلة بشكل تدريجي. لذا يُنصح في البداية بالبدء بتناول الوجبات الخفيفة سواء للفطور أو الغداء او العشاء. ولكي تتفادي الاضطرابات المعوية، يمكنكم ان تتناولوا هذه الوجبات في مواعيد متقاربة من موعد الإفطار والسحور لتضمنوا انتظام عمل الجهاز الهضمي.

- ومن المهم أيضاً خلال هذه الوجبات، تناول الأطعمة ببطء لتفادي تهييج الجهاز الهضمي وحثّه على القيام بمجهود إضافي لهضم الطعام.

- يجب التركيز على وجبة الفطور التي تعتبر بديلاً عن السحور، وهي تساعد على تفادي الإفراط في تناول الأطعمة المختلفة خلال النهار.

- من المهمّ التنبّه إلى أنواع الأطعمة التي تتناولونها، فينصح بالابتعاد عن الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون والحلويات والمعجنات والأطعمة المقلية. يمكنكم الاستعاضة عنها بالأطعمة الصحية والمغذية كالخضار والفواكه والحبوب، فهي تساعد على الحفاظ على انتظام عمل الجهاز الهضمي.

- كما ان للماء دوراً مهماً على صعيد الوقاية من الاضطرابات الهضمية في عيد الفطر، حيث يجب تناول كميات كافية منها على مدار اليوم، لتعويض الخسارة التي حصلت نتيجة الصوم في شهر رمضان. كما ان الماء يساهم في ترطيب الجسم ويحسّن وظائفه، بما في ذلك وظيفة الجهاز الهضمي.

- ممارسة الرياضة الخفيفة بين الحين والآخر تساعد على الحماية من مشاكل الجهاز الهضمي وخصوصاً عسر الهضم، يمكنكم المشي لمدة نصف ساعة تقريباً يومياً لتعزيز صحتكم.