كيف تعالجين عسر القراءة عند الاطفال؟
امومة
كيف تعالجين عسر القراءة عند الاطفال؟
كلمات يجب قولها دائماً للطفل
امومة
هذه الكلمات قوليها دائماً لطفلك!

لماذا يُصاب طفلك بالاكزيما؟ وهل يمكن الوقاية منها؟

الجمعة، 09 مارس 2018
الاكزيما عند الاطفال

الأكزيما حساسية تصيب بعض الأطفال وتؤدي إلى إلتهاب الجلد في مخلف أجزاء الجسم، منها الوجه، العنق، الركبتين والكاحلين. التي والاعراض التي تترافق معها هي جفاف وإحمرار الجلد، ظهور بقع متهيجة والتي تسبب الحكة. فما هي أبرز أسباب إصابة الطفل بالاكزيما؟ وكيف يمكنك علاجها بالطرق المفيدة والسليمة؟ إليك الجواب في هذا الموضوع الذي نقدمه لك وإكتشفي أيضاً بعض النصائح الوقائية لتفادي إصابة طفلك بالإكزيما.

خطوات ضرورية لتحمي بشرة طفلك من الجفاف!

أسباب إصابة الطفل بالإكزيما

- العامل الوراثي: يمكن للاكزيما أن تنتقل بالعامل الوراثي حيث تكون مناعة الجسم ضعيفة، فيبالغ الجلد في تفاعله مع أي مادة مهيجة.

-  البيئة المحيطة: يمكن أن تؤدي العديد من العوامل الخارجية الى اصابة الطفل بالاكزيما، مثل تعرّضه للمهيجات الجلدية أو الغبار، تغيرات الطقس، أنواع الأقمشة في الملابس أو الصابون. وهناك فحوصات خاصة تساعد على تحديد نوع الاكزيما الذي يعاني منها الطفل وما هي العوامل التي تؤدي الى تهيّج الجلد.

- الحساسية على أطعمة: بعض الأطفال يصابون بالاكزيما بسبب تناولهم الأطعمة التي لا يتقبلها جسمهم وردة فعل الجسم تكون بالحساسية القوية. ومن هذه الأطعمة: البيض، الحليب والقمح.

طرق علاج الاكزيما عند الطفل

- الأدوية: أهم خطوة يجب القيام بها، هي إستشارة الطبيب المختص والذي سوف يشخص تحديداً سبب إصابة طفلك لمعرفة كيفية علاجه. ومن أبرز العلاجات المعتمدة هي الأدوية المعالجة للحساسية والتي تخفّف من التهيّج. هذه الأدوية تساهم في تخفيف الحكة وتمنح الشعور بالراحة. يجب إستخدامها بشكل مستمر لنتتائج سريعة وفعالة.

- النظافة الشخصية: من الأفضل عدم إستخدام الماء الحار عند إصابة الطفل بالاكزيما لأنه يؤذي البشرة الحساسة ويجب الإنتباه على نوع الصابون المستخدم. وفي الوقت عينه، يجب عدم الإفراط بإستخدام المنظفات التي تزيل طبقات الدهون وتؤدي إلى جفاف البشرة. ومن الضروري التنبه إلى عدم ترك الطفل يتعرق ومن دون إستحمام خاصةً في الطقس الحار.

- الستيرويد الموضعي: في حال إلتهبت منطقة معينة من الجسم بسبب الاكزيما، فمن المفضل الإعتماد على الستيرويد الموضعي وهو كناية عن هرمونات تعمل على تقليل الإحمرار وتخفف من حدة الإلتهاب والآلام. ولكن ايضاً ذلك يجب أن يكون باستشارة طبيب.

 - الملابس القطنية: يجب تجنب إستعمال الملابس الصوفية التي تسبب في الكثير من الحالات الحساسيات خاصةً على جلدة الطفل، ولذلك يجب إستخدام الملابس القطنية.

أمراض جلدية شائعة كثيراَ عند الأطفال... إحذريها!

الوقاية من الاكزيما عند الطفل

- إستخدام شراشف قطنية على سرير الطفل

- إستخدام مرطب للجلد قبل وقت النوم

- المحافظة على نظافة اليدين والوجه بشكل مستمر

- إستخدام صابون مخصص للأطفال وشامبو خال من البارابين الذي يحافظ على توازن البشرة

- عدم تعريض الطفل إلى الغبار، الحرارات المرتفعة أو الهواء الجاف