أدوات العناية بالطفل - أنوثة
امومة
للعناية بطفلك... إستخدمي هذه الأدوات!
الطفل الأناني… هذه طرق التعامل معه!
امومة
الطفل الأناني... هذه طرق التعامل معه!

خطوات أساسية للإهتمام بسرة الطفل بالطريقة الصحيحة!

الإثنين، 22 يوليو 2019
خطوات أساسية للإهتمام بسرة الطفل بالطريقة الصحيحة!

السرّة هي الجزء الظاهر من آثار الحبل السري الذي تم قطعه مع ولادة طفلك، وتبقى من الأمور التي تشغل بال الأم الى حين سقوطها. ولكن مع المراحل المختلفة التي ستشهد عليها سرة المولود، عليك الإهتمام والعناية بها بشكلٍ دقيق بهدف حمايتها من التعرض لأي مشكلة أو لجراثيم مؤذية. ولكن في البداية عليك أن تعرفي أنّ الوقت المخصص لسقوط السرة يختلف من طفلٍ لآخر، فهي تستغرق من سبعة الى عشرة أيّام بعد موعد الولادة، وفي بعض الحالات قد تتطلب أسبوع ونصف أو أسبوعين.

أمّا بعد سقوط السرة عند الأطفال، يحتاج الجرح لعشرة أيام كاملة حتى يلتئم تماماً، لذا إليك هذه التوجيهات المهمة لتتمكني من الإعتناء بها بشكلٍ صحيح:

- قبل لمس الطفل أو سرته عليك غسل يديك جيداً بالماء والصابون، واعمدي الى تطهيرها لمنع حدوث أي التهابات.

للعناية بطفلك... إستخدمي هذه الأدوات!

- امسحي سرة المولود والمنطقة التي تُحيط بها بالمطهرات التي وصفها الطبيب له، ومن المفضل عدم إستبدالها بأدوية أو كريمات أو وسائل أخرى.

- احرصي على إبعاد أطراف الحفاض عن منطقة السرة لتفادي الاحتكاك. وفي حال وصول البول للسرة فعليك مباشرةً غسلها بالماء وصابون الأطفال بطريقة ناعمة ومن ثمّ تنشيفها وتطهيرها مرّة أخرى.
- بعد حمام الطفل اتركي السرة لتتعرض لهواء الغرفة، حتى تجفّ بطريقة أسرع.

- لا تخافي أن تتعاملي بشكلٍ طبيعي مع سرة المولود، ولكن عند تنشيفها أو تطهيرها عليك تمرير القطن المعقم أو المنشفة بشكلٍ خفيف وناعم عليها. كما يجب ترك السرة تقع بنفسها دون أي مجهود منك.

- ابتعدي عن إستعمال المناديل الورقية المعطرة أو البودرة، فعليك فقط تعقيم وتنظيف سرة الطفل بالأدوية أو الكحول الطبية أكثر من مرّة واحدة في اليوم.

في شهره الأول... هل يمكن أن ينام طفلك على الوسادة؟

- تذكري دائماً أهمية تنظيف بشرة الطفل بشكلٍ يومي، وذلك لحمايتها من التعرض للبكتيريا والجراثيم والمشاكل المتعددة.