لتأخير علامات الشيخوخة… اليك مجموعة من النصائح
صحتك
لتأخير علامات الشيخوخة... اليك مجموعة من النصائح
هل التوقف عن التدخين يزيد من الوزن؟
صحتك
هل التوقف عن التدخين يزيد من الوزن؟

أتعانين من مشكلة الأرق خلال الليل؟ اليك بعض الحلول

الأربعاء، 27 يونيو 2012
أتعانين من مشكلة الأرق خلال الليل؟ اليك بعض الحلول

أنت تعانين من صعوبات في النوم؟ إليك خمس قواعد ذهبيّة بسيطة يمكن أن تساعدك على التغلّب على الأرق والنوم بهناء.

 

1 - احترمي ساعات النوم الخاصة بك والتزمي بها:
هل تواجهين مشكلة بالشعور بالنعاس ليلاً؟ قد يكون السبب بكل بساطة أنّك تفوّتين موعد نومك، ربّما لأنّك تريدين أن تكملي مشاهدة نهاية الفيلم الذي تتابعينه، أو تريدين الانتهاء من كتابك، أو لأنك في الخارج مع بعض الأصدقاء. وبما أنّ موعد النوم منظّم في دورات تبلغ مدّتها الساعة والنصف تقريباّ فإذا فوّتي الموعد لن تكون النتيجة سوى الشعور بالأرق والتقلّب في السرير مراراً وتكراراً من دون جدوى! لذلك سيّدتي حالما تبدأ عينيك بالوخز، وتبدأين بالتثاؤب هذا يعني أنّ الوقت قد حان، فاذهبي سريعاً إلى الفراش! بعد ذلك، حاولي قدر الإمكان الخلود للنوم والاستيقاظ كل يوم في نفس الوقت تقريباً.

 

2 - وفّري درجة الحرارة المناسبة
تأخذين حمّاماً ساخناً في المساء للشعور بالهدوء والاستعداد للنوم؟ خطأ!! فقد برهنت الدراسات أنّ حرارة الإنسان الداخليّة تنخفض عند النوم. ولذلك يجب أن تأخذي حمّاماً معتدل الحرارة (حوال 37 درجة مئويّة) كما عليك خفض حرارة الغرفة إلى 20 درجة مئويّة. ولكن لا تنسي أن ترتدي جوارب لتدفئة قدميك جيّداً فقد أثبت العلماء أنّ تدفئة الأطراف تساعد على توسيع الأوعية الدمويّة ما يعزز نوعيّة النوم.

 

3 - تناولي طعاماً خفيفاً
تؤثّر صعوبة الهضم بشكل سلبي جدّاً على النوم، لذلك تجنبي الوجبات الدسمة قبل النوم. إلغي اللحوم الحمراء، الأطباق التي تحتوي على الكثير من التوابل، الكحول، القهوة والشاي. واستبدليها بالخضار والبيض والخبز والأسماك، وجميع منتجات الألبان لأنّها تحتوي على مواد تساعد على الهدوء والإسترخاء. إذاً، تناولي وجبة العشاء في وقت مبكر (من المفضّل، ساعتين قبل النوم). واشربي كوباً من الحليب الساخن فلديه تأثير المسكنات.

 

4- اهتمّي بغرفة نومك
أوّل ما عليك فعله هو نزع التلفزيون من الغرفة إذا كان موجوداً فغرفة النوم ليست مكتباً ولا قاعة جلوس! وقبل الذهاب للنوم عطّري الغرفة بالزيوت العطرية (زهر البرتقال واللافندر) لأنها تساعد على الاسترخاء، واحرصي على نظافة الغرفة وهوائها النقي وحرارتها كما سبق وذكرنا. كما أن الضوء القوي في غرفة النوم من العوامل التي تؤثر على نوعيّة النوم لذلك من الأفضل أن يكون ضوء الغرفة خافتاً.

 

5- أهميّة الرياضة
أثبتت الدراسات العلمية أن الرياضيين ينامون بشكل أفضل من الذين لا يمارسون الرياضة، فالتمارين العادية قد تشجع على النوم . ولكن عليك الإنتباه لوقت ممارسة الرياضة فهو ذو أهمية قصوى بالنسبة للنوم لأنّ الرياضة تزيد من درجة الحرارة في الجسم، لذلك يفضّل أن يكون التمرين الرياضي قبل وقت النوم على الأقل بثلاث إلى أربع ساعات.

وفي حال استمرار الأرق والصعوبة في النوم لأكثر من شهر، عليك مراجعة الطبيب فقد يعود السبب إلى بعض الاضطرابات النفسيّة كالقلق والكآبة.