عادات تؤذي الجنين يجب تجنبها خلال الحمل
امومة
5 عادات خلال الحمل تؤذي الجنين... ابتعدي عنها!
تصرفات تكشف ذكاء الاطفال
امومة
بهذه التصرفات تكشفين ذكاء طفلك الخارق!

كيف يمكن التعامل مع بكاء الطفل عند رفض طلبه؟

الإثنين، 24 أبريل 2017
بكاء الطفل عند رفض طلباته

يلجأ الأطفال عادة الى البكاء في مسعى للحصول دوماً على جميع الأمور التي يريدونها، وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يعتبر من الأمور المنطقية التي يمكن السيطرة عليها داخل المنزل، الاّ أنها تعتبر من الأمور المحرجة في الأماكن العامة. ولذلك سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع أنوقة عدداً من النصائح ستساعدكن في كيفية التعامل مع بكاء الطفل عند رفض طلباته.

هل البكاء مفيد للاطفال؟

سبل التعامل مع بكاء الطفل عند رفض طلباته

 

هناك العديد من الأمور التي يمكن أن يقوم بها الأهل في هذه الحالة، ففي يعمل البعض على اعتماد القسوة معه، يلجأ آخرون الى تركه يبكي في ما يعمل كثر على اعطائه ما يريد في مسعى لاسكاته، الاّ ان هذه الأمور تعتبر بالنسبة الى علماء الاجتماع والاختصاصيين في شؤون الأسرة من الأمور الخاطئة التي لا يجب القيام بها.

ولذلك يشدد الخبراء على ضرورة التعامل مع الطفل في هذه الحالة بنوع من الحكمة للخروج من هذا المأزق من دون ازعاج المتواجدين في المكان، من دون ان ننسى ضرورة ارغام الطفل على الطاعة، واللجوء في الوقت عينه الى التعامل معه بدفء وليونة ومرونة. ومن هنا يدعو الخبراء الى العمل على شغل الطفل بشيء آخر والتمويه عليه، ثم اللجوء إلى الحوار الدافئ المقنع غير المؤجل، وهذه الطريقة هي واحدة من أنجح الأساليب.

الاّ أنه في المقابل، لا ينصح بتاتاً بإرجاء الحوار إلى وقت لاحق لأن هذا الأمر سيشعر الطفل أنه قد ربح الموقف، بل يجب اللجوء إلى العقاب بشرط معرفة نوع العقاب الذي يجدي مع هذا الطفل بالذات، لأن نوع العقاب يختلف في تأثيره من طفل إلى آخر، فالعقاب بالحرمان أو عدم الخروج أو عدم ممارسة أشياء محببة، قد تعطي ثماراً عند طفل ولا تجدي مع طفل آخر، ولكن لا نستخدم أسلوب الضرب والشتائم فإنها لن تجدي، ولكنها قد تشعره بالمهانة والانكسار.

هكذا يجب التعامل مع نوبات بكاء الاطفال 

وبالتالي فأن تلبية رغبة الطفل عند الصراخ وإعطائه ما يريد يعتبر واحداً من الاسباب الرئيسية لجعل هذا التصرف يستمر، بل الممكن أن تصبح عادة له، وبالتالي يصعب معالجتها مع الوقت.