لحماية بشرتك من جفاف فصل الشتاء… اليك هذه النصائح!
العناية بالبشرة
لحماية بشرتك من جفاف فصل الشتاء... اليك هذه النصائح!
كيف يمكنك الحد من أعراض الزكام الشديدة في الشتاء؟
صحتك
كيف يمكنك الحد من أعراض الزكام الشديدة في الشتاء؟

8 نصائح من اختصاصية التغذية روان سعد للحفاظ على الوزن خلال فترة الأعياد!

الإثنين، 05 ديسمبر 2022
8 نصائح من اختصاصية التغذية روان سعد للحفاظ على الوزن خلال فترة الأعياد!

تتميّز سفرة العيد بأصناف الأطعمة الشهيّة المتنوّعة، والتي يمكن أن تحتوي على كمية عالية من السعرات الحرارية. وبما أنّ فترة عيد الميلاد ورأس السنة باتت قريبة، من المهمّ البدء بالتفكير في كيفية الحفاظ على الوزن، خصوصاً أنّ الكثير من الأشخاص يقدمون على تناول كميات كبيرة من الطعام دون التنبّه الى تأثيرات ذلك عليهم. وهذه الفترة غالباً ما تتّسم أيضاً بقلّة شرب الماء وممارسة التمارين الرياضية، ما يزيد من الوزن المُكتسب. لذا تقدّم لكم اختصاصية التغذية روان سعد 8 نصائح للحفاظ على الوزن خلال فترة الاعياد.

1- التنبّه الى كمية الطعام: تُظهر الدراسات أنّه كلّما كان هناك طعام موضوع على الطاولة، كانت الكمية المستهلكة أكبر حتّى ولو لم يكن الشخص يرغب في تناول المزيد. لذا من المهمّ التركيز على هذا الجانب حيث تكون الكميات المتناولة صغيرة مع التنويع في الاطعمة خصوصاً من ناحية الأصناف ذات السعرات الحرارية العالمية كالمقبّلات المقلية والحلويات.

2- التركيز على نوعية الطعام: حاولوا الحفاظ على نمط حياة صحيّ حتّى خلال فترة الاعياد من خلال اعتماد رجيم متوازن. فمن المهمّ تناول الخضار والفواكه الغنيّة بالألياف الى جانب الاطعمة المقدّمة على سفرة العيد. كما تُعتبر البروتينات الخالية من الدهون أساسية للشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت، ما يساعدكم في التخفيف من استهلاك الحلويات ذات الكمية العالية من الكولسترول، الدهون والسكريات. ومن النصائح الأساسية في هذا المجال أيضاً، البدء بتناول سلطة مغذّية أو شوربة للتخفيف من مجموع السعرات الحرارية التي حصلتم عليها في نهاية العشاء.

3- عدم تفويت الوجبات: العديد من الأشخاص يتقصّدون تفويت الوجبات خلال اليوم طيلة فترة الاعياد بهدف جمع السعرات الحرارية عند وجبة واحدة مثل العشاء، لكن ذلك خاطئ تماماً. فتفويت الفطور أو أي وجبة أخرى بهذا الهدف لا يساعد أبداً. والأبحاث أظهرت أنّ الأشخاص الذين يتناولون الفطور بشكل معتاد يتناولون كميات طعام أقلّ خلال اليوم ويتحكّمون بشهيتهم بشكل أفضل.

الحفاظ على الوزن خلال فترة الاعياد

4- الحدّ من المنع المفرط: العادات الغذائية الصحيّة تتركّز على الحدّ من منع النفس المفرط عن تناول بعض أصناف الاطعمة والتنويع قدر الامكان. كلّ الأطباق جيّدة، لكن عليكم أن تختاروا الكمية المناسبة منها. فيمكنكم الاستمتاع بكميات أكبر من الاطعمة الصحيّة مع تناول كميات أقلّ من الوجبات الأخرى التي تحبّونها وتكون كمية السعرات فيها اعلى.

5- تناول الوجبات الخفيفة قبل العشاء: من الحيل البسيطة التي يمكن ان تعتمدوها لتفادي التناول المفرط للطعام في وقت العشاء، هو تناول وجبة خفيفة قبل أي عشاء احتفاليّ مثل لبن زبادي، فواكه او حتّى خضار. هكذا يمكنكم التحكّم أكثر بجوعكم على طاولة الطعام.

6- الحفاظ على ترطيب الجسم: من أسباب زيادة الوزن خلال فترة الاعياد هي النفخة. لذا احرصوا على شرب الماء بالكمية المناسبة طيلة هذه الفترة، ما يساعد أيضاً في التخلّص من الملح الاضافي الذي استلهكتموه. كما أنّ شرب الماء بانتظار يُشعركم بالشبع ويخفّف من امكانية الافراط بالأكل.

7- ممارسة التمارين الرياضية: لتفادي زيادة الوزن، لا داعي لأن تذهبوا الى النادي الرياضيّ او تركضوا خارجاً، ولكن يمكن ان تحافظوا على نشاطكم عبر تعزيز طاقتكم والمشي ما قبل وبعد الوجبة لتحسين الهضم وعملية الأيض.

8- تناول الطعام ببطء: خذوا وقتكم وأنتم تتناولون كلّ لقمة طعمة، واستمتعوا بالنكهات دون التسريع في البلع. فبذلك تكونون مرتاحين اكثر بتناول الطعام، وتهضمونه بشكل أفضل كما تعطون المساحة الكافية لدماغكم كي يرسل لكم اشارة بأنّه شبع.

في حال كان لديكم اي اسئلة حول انقاص الوزن، احجزوا استشارة الكترونية مباشرة عبر www.sohatidoc.com مع اختصاصية التغذية روان سعد.