كيف يمكن أن تواجهي مشكلة تكاثر البثور في وجهكِ؟
العناية بالبشرة
كيف يمكن أن تواجهي مشكلة تكاثر البثور في وجهكِ؟
لماذا يمكن أن تعاني من اصفرار الأظافر؟
صحتك
لماذا يمكن أن تعاني من اصفرار الأظافر؟

كيف يمكنكِ الحدّ من تراكم الدهون في منطقة البطن؟

الثلاثاء، 09 مايو 2023
كيف يمكنكِ الحدّ من تراكم الدهون في منطقة البطن؟

تتراكم الدهون في منطقة البطن بسبب عدّة عوامل، منها العوامل الوراثية، إلى جانب ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول المترافقة مع الإجهاد النفسي والجسدي. وذلك إضافة إلى تناول الطعام الغير صحي والجلوس لفترات طويلة.

وتشير الأبحاث إلى أن الدهون التي تتراكم في منطقة البطن تكون أكثر خطورة صحية من الدهون الموجودة في أجزاء أخرى من الجسم، فهي تترافق غالباً مع ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري والسرطان وغيرها من الأمراض المزمنة. لذلك من المهمّ العمل على تقليل كمية الدهون الموجودة في منطقة البطن.

 

كيف يمكن التخفيف من الدهون في منطقة البطن؟

يمكن العمل على تخفيف كمية الدهون في منطقة البطن من خلال اتباع الخطوات التالية:

- اعتماد نظام غذائي صحي ومتوازن، حيث يكون التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والأطعمة المعالجة والمقلية.

- الحرص على شرب كمية كافية من الماء يومياً وتجنب تناول المشروبات الغازية والعصائر الصناعية العالية بالسكر.

- من ناحية للتمارين الرياضية، يمكن البدء بالتمارين البسيطة مثل المشي والجري وركوب الدراجة وتدريبات القوة للعضلات في منطقة البطن، وزيادة مدة وشدة التمارين بشكل تدريجي مع مرور الوقت. ويُنصح بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة يومياً على الأقل، وذلك بشكل منتظم.

هل يمكن تناول الدهون عند اتباع حمية غذائية؟

ما هي الاجراءات التجميلية المناسبة للتخلّص من دهون البطن؟

هناك عدة إجراءات تجميلية يمكن استخدامها للتخلص من دهون البطن، وتشمل:

1- تقويم الجسم بواسطة الليزر: حيث يتم استخدام الليزر لتحليل خلايا الدهون في الجسم ومنع خلايا الدهون من التراكم مرة أخرى.

2- التجميد البارد: وهو عبارة عن علاج تبريد يستخدم للتخلص من الدهون، حيث يتم تجميد الخلايا الدهنية الموجودة تحت الجلد، ومن ثم تموت الخلايا ويستبدلها الجسم بِشكلٍ طبيعيّ.

3- الجراحة التجميلية: وهو علاج يتمثل في إزالة الدهون الزائدة من منطقة البطن جراحياً، وتسمى هذه العملية بعملية شفط الدهون أو تحديد الجسم، وتتطلب هذه العملية فترة نقاهة واسترداد طويلة.

يجب ملاحظة أن هذه الإجراءات قد تكون باهظة التكاليف وتحمل المخاطر، ويجب التحدث إلى الطبيب المختص لتحديد أي إجراء مناسب لحالتك الصحية والتأكد من فهم واضح للتكاليف والمخاطر والنتائج المحتملة.