بالصور… أجمل أماكن السياحة في جورجيا
سفر
بالصور... أجمل أماكن السياحة في جورجيا
5 أماكن لا تفوّتي زيارتها في مونبلييه
سفر
5 أماكن لا تفوّتي زيارتها في مونبلييه

الإعصار شاهين يضرب الحجر والبشر... أي دول هي متضرّرة منه؟

الإثنين، 04 أكتوبر 2021
الإعصار شاهين يضرب الحجر والبشر… أي دول هي متضرّرة منه؟

تحول الاعصار شاهين الى محور اهتمام العالم العربي والخليجي تحديداً، بعدما وصل الى بحر العرب وهدد دولاً عدة تطلّ عليه. فما هو هذا الاعصار؟ وما هي الدول المتضررة من اعصار شاهين؟

الاعصار شاهين

في 29 سبتمبر الماضي، رصد مركز تابع للبحرية الأميركية وجود منخفض في خليج البنغال في المحيط الهندي، واتجه نحو بحر العرب الأربعاء الماضي، ودخل اليابسة على سلطنة عمان ليل السبت الاحد.

الحكومة العمانية استبقت الإعصار، واعطت إجازة رسمية للموظفين، وأجلت كل الرحلات من وإلى مطار مسقط الدولي حتى إشعار آخر. كما طلبت من سكان المناطق الواقعة في نطاق التأثير المباشر للإعصار، أن يخلوا منازلهم والتوجه إلى مراكز الإيواء.

الدول المتضررة من اعصار شاهين

أولاً، سلطنة عمان

أكثر الدول العربية تضرراً بإعصار شاهين هي سلطنة عمان، لأنه دخل اليابسة وأغرق الطرقات بين ولايتي المصنعة والسويق، رافقه بأمطار غزيرة ورياح شديدة وصلت سرعتها إلى 150 كيلومترا في الساعة، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

لم يقف تأثير الاعصار على تدمير اليابسة، بل طال الارواح، حيث أفادت "اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة" في سلطنة عمان عن انتشال شخصين من تحت الأنقاض فارقا للحياة في محافظة مسقط. كما سبق وأعلنت عن مقتل طفل كان فقد في أحد التجمعات المائية المتشكلة بفعل الإعصار.

ثانياً، ايران

ايران هي من أكثر الدول تضرراً من اعصار شاهين، فهي فقدت العدد الاكبر من الارواح، حيث أصيب اكثر من 52 شخصاً جراء اجتياح إعصار شاهين مناطق في جنوب شرق إيران، كما نقلت وكالة أنباء مجلس الشورى عن نائب رئيس المجلس علي نيكزاد قوله إن 6 أشخاص توفوا في ميناء تشابهار جنوب شرق البلاد بسبب الاعصار.

كما تضررت مناطق عدة جراء الاعصار في ايران، خاصة البنية التحتية في المنشآت الكهربائية والطرق والكثير من قوارب الصيد.

ثالثاً، الامارات العربية المتحدة

لحد الساعة، لم يكن وقع الاعصار شاهين كبيراً على الامارات التي أعلنت أنها على "درجة عالية من التأهب" في المناطق المهددة بأن يطالها.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن تأثيرات الإعصار تظهر في إمارة أبوظبي ولاسيما في مدينة العين لغاية الثلاثاء، وتبرز على تشكل سحب ركامية ماطرة، بالاضافة الى تدني مدى الرؤية وهبوب رياح شديدة السرعة واضطراب البحر وجريان السيول.