القيصرية والرياضة
امومة
بعد الولادة القيصرية... مارسي هذه التمارين المهمّة لكِ!
تقليد الأطفال للكبار
امومة
لماذا يقلّد طفلك الكبار؟

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن متلازمة الرأس المسطّح عند الرضيع!

الخميس، 28 سبتمبر 2017
الرأس المسطح عند الرضع

تقلق الأمهات بشدة عندما يلاحظن أي تغيّرات بسيطة لدى أطفالهن، سواء على صعيد الصحة أم الشكل. ومن بين هذه الأمور، نتعرف اليوم مع موقع أنوثة على متلازمة الرأس المسطح عند الرضع، وأبرز أسبابها.

لا تقلقي... طرق بسيطة ليستعيد رأس مولودكِ شكله الطبيعي!

ما هي متلازمة الرأس المسطح؟ 

لا تظهر هذه المتلازمة سوى في سن الثمانية أشهر، وهي عبارة عن تحوّل مؤخرة الرأس إلى الشكل المسطّح، وتغيب عنها التجويفة البسيطة بين العنق والرأس. وتعرف هذه الحالة أيضاً باسم الرأس الوارب. وفي حال أتقنت معالجتها والتنبّه إليها منذ البداية، فإنها قد تختفي مع بلوغ الفطل عامه الثاني.

ما هي أسباب هذه المتلازمة؟ 

يمكن تحديد سببين لهذه المتلازمة، خصوصاً وأنها تحصل في سن معيّنة ومفاجئة بالنسبة إلى الوالدين. 

- السبب الأول يعود إلى وقت الولادة، حين شدّ الطفل رأس خلال نزوله في قناة الولادة، وهذا ما أدى إلى بعض التغيرات في تكوين الرأس لديه. 

- أما السبب الثاني فيرتبط بوضعية النوم، لا سيما وأن الأطفال في هذه السن تكون عظامهم وبشرتهم شديدة الحساسية والدقة، لذا فإن عظام رأسه اللينة تتأثر كثيراً بطريقة النوم.

4 نصائح أساسية للعناية بالطفل الرضيع

 

ما هي طرق معالجة هذه المتلازمة؟

- من الطرق المساعدة على معالجة هذه الحالة المرضية لدى الطفل، هي تحديد الوضعية الصحيحة للنوم، حيث تقومين بجعل الطفل ينام على بطنه، فيخفّ الضغط على الرأس، ويتمكّن من تحريكه كما يشاء، ما يساعد على منع تسطّحه. 

- كما أن النوم على الجانب الأيمن أو الأيسر يساعد على التخلّص من هذه الحالة، إذ إن الطفل يكون أكثر راحة مع جسمهفي التحرّك، ما يجعل الضغط على الرأس خفيفاً. فتحميه بالتالي من التعرّض لمتلازمة الرأس المسطح، وتسرع من معالجتها في حال ظهرت لدى الطفل.