عمّا يبحث أطفالكم عبر غوغل؟ تجربة قام بها مجموعة من الأهالي… والنتيجة صادمة!
امومة
عمّا يبحث أطفالكم عبر غوغل؟ تجربة قام بها مجموعة من ال...
انسداد مسام البشرة
العناية بالبشرة
ما هي أسباب انسداد مسام البشرة؟ وكيف تعالجينه؟

أي تطوّرات يعيشها الرضيع في شهره الرابع؟

الإثنين، 19 يوليو 2021
أي تطوّرات يعيشها الرضيع في شهره الرابع؟

يحتاج الطفل الرضيع الى العناية والاهتمام المتواصل، بالتالي على الأم متابعة يومياً وأسبوعياً تطوره الحركي والعقلي. لذا في موضوعنا لليوم سنكشف لكِ عن نمو الرضيع في الشهر الرابع.

تطور نموّه الحسي والحركي

أولاً، في الشهر الرابع، تتطوّر حواس الرضيع بشكل كبير، فيصبح قادراً على التمييز بين الالوان، خاصة الألوان القوية، وهذا ما ستلاحظينه عندما ينجذب الى الألوان الزاهية.  لذا قدمي له الألعاب الكثيرة الالوان واختاريها برفق.

ثانياً، تولد للطفل حشرية كبيرة للمس الأشياء والتقاطها في هذا العمر، وكونه أصبح قادراً على التحكم بيديه وفتحها واغلاقها، فهذا سيساعده حتماً على تحقيق مبتغاه، لذا حاولي اتخاذ التدابير الوقائية لحمايته من التقاط أي شيء يؤذيه.

ثالثاً، سينتبه الرضيع في شهره الرابع الى الاصوات، وستلاحظيتنه أنه يستجيب للنبرات المختلفة. بالاضافة الى ذلك، سيبدأ بإصدار أصوات ويضحك بصوت عالٍ.

رابعاً، قد تبدأ مرحلة التسنين، لذا ستلاحظين تغير في مزاجه بالاضافة الى اعراض أخرى. وممكن أن تتأخر مرحلة التسنين فكل جسم يختلف عن غيره.

خامساً، سيبدأ الطفل باكتشاف نفسه، كما سيبدأ بملاحظة الاشخاص من حوله والتفاعل معهم أكثر.

سادساً، الطفل في الشهر الرابع يتمكن من النوم تقريباً طوال الليل، فيحصل على نحو سبع إلى ثماني ساعات من النوم. كما سيتمكّن أن يرفع رأسه وهو نائم على بطنه. كما يمكنه النوم على ظهره إذا كان نائماً على بطنه، وذلك باستخدام قدميه وتمركزها على السطح ثم دورانه بجسده. 

تغذية الرضيع في الشهر الرابع

في هذا الشهر، تتمدد معدة طفلك، لكن رغم ذلك فعليك تقليل عدد الرضاعة، ويمكن لطفلك الرضاعة كل أربع ساعات. ومن ناحية الاطعمة الصلبة، غالباً ما تفضّل الامهات الانتظار للشهر الخامس للبدء بها أو حتّى الشهر السادس.