وسائل تعليمية للاطفال
امومة
ابسط الطرق لتعليم الاطفال
العناد عند المراهقين
امومة
العناد عند المراهقين... كيف تتصرّفين؟

الشاي الأخضر خلال الحمل... بين الأضرار والفوائد

الخميس، 16 يونيو 2016
الشاي الاخضر للحامل

يتمتع الشاي الأخضر بالعديد من الخصائص والفوائد اذ يحتوي على مضادات الأكسدة القوية المعروفة باسم بوليفينول التي تقي  من أمراض القلب ، وتحسن الذاكرة ، وتكافح الجذور الحرة المسببة للسرطان. كما أن المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الشاي الاخضرتكافح تلف الخلايا في الجسم وتحارب ارتفاع السكري بالدم، وارتفاع ضغط الدم وتقوي مناعة الجسم.

 

ما هو تأثير الشاي على الحامل؟

 

الشاي لأخضر بين الفوائد والأضرار للحامل


للشاي الأخضر العديد من الفوائد والأضرار على صحة الحامل وسنستعرضها في هذه السطور:

 

فوائد الشاي الأخضر للحامل


يزيد من انتاج مخاط الرحم
: أظهرت بعض الدراسات أن الشاي الأخضر الصديق للخصوبة ويعمل على زيادة إنتاج مخاط عنق الرحم.


- تقوية جهاز المناعة عند الحامل: تعمل المواد المضادة للأكسدة والموجودة في الشاي الأخضر على تقوية جهاز مناعة المرأة لمواجهة الأمراض.

 

أضرار الشاي الأخضر على الحامل


- عدم امتصاص الحديد وحمض الفوليك:
يقلل الشاي الأخضر من قدرة جسم الحامل على امتصاص حمض الفوليك الضروري لا سيما خلال الفصل الأول من الحمل لمنع حدوث تشوهات خلقية لدى الجنين.

 

كما أن تناول الشاي بعد الوجبات، يمنع جسم الحامل من امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة النباتية.

 

أعشاب انتبهي منها خلال الحمل!

 

- مدر للبول: ان الشاي الأخضر ورغم أنه يحتوي على كمية أقل من الكافين من الشاي الاسود، يعتبر مدر للبول، مما يأثر سلباً على الحمل في حال الإفراط في تناوله. فمسألة ترطيب الجسم خلال الحمل مهمة جداً.علماً أنه خلال الحمل، قد يصل حجم السوائل في جسم المرأة الى 10 رطلاً من الوزن، وتحيط هذه السوائل الجنين وتزيد من حجم الدم لحماية الجنين من اي اضرار خارجية. يذكر أن الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد تنصح بألا تتعدى كمية الكافيين المستهلكة من الحامل يومياً الـ200 ملليغرام.


- تأثير سلبي على المشيمة: تعمل المشيمة دوراً مهماً خلال الحمل، فهي تنتج الغدد التناسلية للمشيمية البشرية، هرمون الاستروجين والبروجستيرون وتسمح بمرور الدم للجنين. وقد أثبتت بعض الدراسات أن الكافيين يؤثر على عمل المشيمة وبالتالي على نمو الجنين. يذكر أن الـAPA تنصح بتجب تناول الكافيين كلياً أثناء فترة الحمل .