هل تزورين السعودية قريباً؟ الرياض بارك بانتظارك
سفر
هل تزورين السعودية قريباً؟ الرياض بارك بانتظارك
هل جربتم من قبل تناول الطعام مع شبح؟ إذاً إليكم دعوة من مطعم في السعودية يوفر لكم هذه الفرصة
سفر
هل جربتم من قبل تناول الطعام مع شبح؟ إذاً إليكم دعوة م...

ما الذي يجب أن تعرفوه عن الصندوق الأسود في الطائرة؟

الإثنين، 13 ديسمبر 2021
ما الذي يجب أن تعرفوه عن الصندوق الأسود في الطائرة؟

 عند وقوع أي حادث طيران، يجاهد الجميع لكي يعثروا على الصندوق الاسود للطائرة، فما هو هذا الصندوق؟ وما سرّ قوته؟ اكتشفوا معنا في هذا الموضوع من موقع أنوثة معلومات مهمّة عن الصندوق الأسود للطائرات!

مواصفات ومميّزات هذا الصندوق

في الحقيقة، الصندوق الأسود يتألف من صندوقين يسجلان كلّ البيانات بالطائرة، والمحادثات بين أفراد طاقمها، وبينه وبين جهات الاتصال الأخرى. وتبدأ عملية التسجيل منذ تشغيل الطائرة حتى عودتها الى أرض المطار.

بالعادة، يتكون الصندوق الاسود من طبقة ألمنيوم، بالاضافة الى طبقة أخرى سميكة من أجل عزل الحرارة العالية، كما يتمّ تغليفه بالفولاذ المقاوم للتآكل والصدأ. كلّ هذه المواصفات تجعل للصندوق قدرة كبيرة على تحمّل الصدمات والحرارة، فلا يتدمّر أو يتلف بحال وقوع أي حادث.

من إخترع الصندوق الأسود للطائرة؟

في العام 1956، إخترع عالم أبحاث الطيران الأسترالي ديفد وارن أول جهاز يسجل بيانات الرحلات الجوية.

لكن في البداية، أعربت الحكومة الأسترالية عن قلقها بشأن هذا الاختراع الذي يتداخل مع الخصوصية للطائرات، الا أنه بعد تحطم طائرة الخطوط الجوية ترانس أستراليا في العام 1960، غيرت السلطات الأسترالية رأيها، ووضعت مسجلات بيانات للرحلة على كلّ شركات طيرانها.

هل الصندوق لونه أسود؟

يعتقد الكثيرون أن لون الصندوق أسود الا أن هذا الاعتقاد خطأ، لأن لونه الحقيقي برتقالي، وذلك من أجل تمييزه بسهولة من حطام الطائرات في حال وقوع أي حادثة.