فرد البروتين
اطلالة ومكياج
لازالة التموجات اليك تقنية فرد الشعر بالبروتين
زبدة الشيا للتبييض
العناية بالبشرة
زبدة الشيا... لبشرة فاتحة ونقيّة طبيعياً

هكذا تعتنين بنفسك بعد الولادة

الثلاثاء، 09 فبراير 2016
العناية بعد الولادة

ان جسم المرأة ومزاجها وكل ما فيها يتغير بعد الولادة سواء كانت طبيعية أو قيصرية. لذا من الضروري أن تخصص الأم بعض الوقت للإعتناء بنفسها لكي تتجنب الوقوع في اكتئاب ما بعد الولادة والتأثيرات الصحية السلبية الأخرى.

 

طرق طبيعية تساعد على تسهيل الولادة

 

العناية بعد الولادة

 

اليك في هذا الموضوع من انوثة بعض النصائح التي يمكنك القيام بها للإعتناء بنفسك بعد الولادة.

 

- المشي بعد الولادة: تنصح الأم بالحركة والمشي لو لدقائق بعد الولادة سواء كانت طبيعية او قيصرية وبتحريك الرجلين باستمرار وذلك لتجنب أي تجلط في الدم.

 

- فترة النفاس: تستمر فترة النفاس أربعين يوماً ومن المهم جداً ان تهتم المرأة بنظافة منطقة الفرج لتجنب اي التهابات لا سيما اذا كانت الولادة طبيعية فالجرح هو في هذه المنطقة.

 

- جرح الولادة: من المهم جدا ان تهتم الأم الجديدة بجرح الولادة ونظافته وأن تأخذ الأدوية الموصوفة لتجنب أي التهابات واذا كانت الولادة قيصرية يجب أن تتأكد اذا كان ممكن غسل الجرح بالماء أو يفضل انتظار أسبوعين حتى فك الخياطة.

 

- الرضاعة الطبيعية: إنّ الرضاعة تعتبر من اجمل الأمور بين الأم وطفلها ولكنها في غاية الصعوبة في الأيام الأولى لذا يجب على الأم أن تكون صبورة بانتظار أن يدر الحليب وقد تواجه الأم بعض الألم اذ أن الحلمة تكون ما زالت طرية والرضيع لا يعرف أن يرضع جيدا بعد. يذكر أنه يجب افراغ الثدي جيداً من الحليب بعد الإرضاع لتجنب اي التهابات ويجب التأكد من نظافته قبل وضع الطفل. كذلك تنصح الأم باستعمال شفاط الحليب لأن ذلك يساعد على ادرار الحليب لا سيما في الأيام الأولى بعد الولادة.

 

- كآبة ما بعد الولادة: تعاني معظم النساء من كآبة ما بعد الولادة أو ما يعرف بالـ"بيبي بلوز" وذلك نتيجة للتغير الهرموني المفاجئ في جسم المرأة وإحساسها بالمسؤلية وتستمر هذه الحالة لأسابيع وتنصح الأم بعدم البقاء وحيدة وأن تكون محاطة من الأهل لكي تتمكن من تخطي هذه الحالة النفسية وفي حال استمرت على هذه الحال يفضل استشارة طبيب.  كما تنصح المرأة بالحصول على قسط كاف من النوم لا سيما عندما يكون الرضيع نائما والتحدث مع القريبين منها لأن ذلك يريحها.

 

- البواسير: تعانى بعض النساء اللواتي قمن بولادة طبيعية من البواسير بعد الولادة لذا تنصح الأم الجديدة باستعمال المراهم للتخفيف من ألم البواسير وتجنب الإمساك  الذي قد يرافق المرأة خلال الحمل ويستم بعد الولادة عبر اتباع نظام غذائي غني بالألياف والسوائل.

 

ما هي حالة اكتئاب ما بعد الولادة

 

- آلام الظهر والحوض: تعاني بعض النساء اللواتي ولدن حديثا من آلام في أسفل الظهر والحوض وتزول هذه الآلام تلقائيا في الشهر السادس وتنصح المرأة بالإنتباه الى طريقة جلوسها لا سيما اثناء الرضاعة الطبيعية لتخفيف الضغط على ظهرها.

 

- اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والألياف: على الأم أن تتبع بعد الولادة نظام غذائي غني بالمعادن والفيتامينات والألياف اذ أن جسمها خسر الكثير من الفيتامينات والمعادن اثناء الولادة.