الليزر الكربوني
العناية بالبشرة
الليزر الكربوني... ضمان للبشرة المشرقة والنضرة
زيادة الوزن في الشتاء
انقاص الوزن
كيف تتجنبين زيادة الوزن في الشتاء؟

الغذاء الصحي... الدواء لكل الامراض!

الثلاثاء، 24 نوفمبر 2015
 فوائد الغذاء الصحي

ان مفهوم الأكل الصحي هو أن يحصل الشخص على نظام غذائي متوازن يتضمن ما يحتاجه الجسم ولا يعني أن يحرم نفسه من أي نوع من الأطعمة. وللغذاء الصحي العديد من الفوائد الإيجابية على الصحة الفكرية والجسدية والجمالية، وقد يكون الأكل الصحي الدواء الأهم للانسان أذ ان الأطعمة التي نأكلها كل يوم يكون لها تأثير هائل على صحتنا.


ما هي الأمراض التي يكافحها الغذاء الصحي؟

 

إنّ الغذاء الصحي يستطيع أن يلعب دوراً فعالاً في تجنب العديد من الإمراض الخطيرة، كما أنه يستطيع أن يكون علاجا فعالاً في حال الإصابة. وهذه هي ابرز الامراض التي تحمين نفسك منها عبر الغذاء الصحي:

 

ما هي الحاجات الغذائية للمراهقين؟

 


- الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية: ينصح بتناول الفواكه والخضروات والدهون غير المشبعة الاحادية وغير المشبعة المتعددة كزيت الزيتون، زيت الكانولا، زيت فول الصويا، زيت دوار الشمس، الجوز والمكسارات النية، الأسماك الغنية بالاوميجا 3 والحبوب الكاملة. فكلها أغذية قد تقي من امراض القلب والسكتة الدماغية. فقد أثبتت الدراسات أن بعض الدهون الصحية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

- الوقاية من أمراض العيون: إنّ الإعتماد على الخضار الورقية الخضراء الداكنة قد تقي من العديد من الأمراض المرتبط بعمل العينان ومنها الضمور البقعي المتعلق بالعمر. كما أن تناول كميات كافية من الأطعمة والفواكه والخضار التي تحتوي على الفيتامين C والفيتامين E والبيتا كاروتين والزنك والنحاس قد يقي العين من ضعف النظر. وينصح للمحافظة على نظر سليم والوقاية من المشاكل التي تصيب العين الإبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من والإبتعاد عن الدهون المشبعة.

 

- الوقاية من ضغط الدم: تعتبر الفواكه والخضروات والسمك والجوز ومنتجات الألبان قليلة الدسم والأطعمة الغنية بالبوتاسيوم من الأغذية الموصوفة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم أو معرضين لذلك نتيجة عوامل صحية أخرى أو عوامل وراثية. كما ينصح هؤلاء الأشخاص بالإبتعاد عن الملح واللحوم المعالجة والمملحة والدهون المشبعة والمتحولة كالمشروبات السكرية.

 

- مكافحة مرض السكري: إنّ الإعتماد على الحبوب الكاملة والألياف الغذائية والفواكة والخضراوات والدهون غير مشبعة هي خيارات قد تقي وتكافح مرض السكري. كما يجب الإبتعاد عن السعرات الحرارية الزائدة كالسكريات المضافة، النشا المكرر والدهون المشبعة والمتحولة.

 

- مكافحة ترقق العظام: ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامين D، والكالسيوم لمكافحة مرض ترقق العظام الذي يصيب بشكل اكبر النساء.

 

- تجنب العيوب الخلقية عند الجنين: تنصح المرأة الحامل أو التي تخطط لحمل مستقبلي بتناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك كالخضار الورقية الخضراء الداكنة الخبز والحبوب المدعمة والعدس. يذكر أن الإبتعاد عن الكحول والإقلاع عن التدخين وشرب الكثير من الماء وممارسة الريضة بشكل يومي أقله 30 دقيقة من الحركة هي أمور قد تقي الإنسان من العديد من الأمراض.

 

هذه الاطعمة تنظف جسمك من السموم

 

 

الوقاية من مختلف الأورام السرطانية

 

 

- سرطان الثدي: لم يثبت بعد وجود ترابط علمي بين الدهون الغذائية والإصابة بسرطان الثدي علماً أن الإحصاءات تشير الى أن النساء اللواتي يعشن في بلدان لا تعتمد في نظامها الغذائي على استهلاك كميات كبيرة من الدهون سجلت انخفاض في معدلات الاصابة بسرطان الثدي. ويذكر أن الأكاديمية الوطنية للعلوم نصحت بخفض مستوى الدهون في النظام الغذائي كواحدة من أفضل الطرق للوقاية من سرطان الثدي، القولون والمستقيم والبروستات علما أن العلاقة بين تناول الدهون والإصابة بورم لا سيما سرطان الثدي غير مثبت بعد.   كما أن زيادة الوزن والدهون في البطن قد تؤدي ايضا الى الإصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث.

 

- سرطان القولون والمستقيم: يعتبر حمض الفوليك الموجود في الخبز المدعم، العدس، الحبوب الكاملة والخضار والفواكه، والفيتامين D والكالسيوم والحبوب الغنية بالألياف من المواد الغذائية التي قد تقي من سرطان القولون والمستقيم. وينصح بالإبتعاد عن الدهون الغذائية واللحوم الحمراء واللحوم المصنعة للوقاية من سرطان القوقون والمستقيم.