طرق تنمية الثقة عند الطفل
امومة
اتبعي هذه الخطوات لتنمية ثقة الطفل بنفسه
عبارات يحتاج طفلك ان يسمعها
امومة
هكذا تعبرين لطفلك عن حبك له

هكذا يمكن تخطي غيرة الاطفال

الأحد، 19 يونيو 2016
الغيرة عند الاطفال

تعد الغيرة من الامور الطبيعية جداً لدى اي شخص، لا سيما عند الاطفال، حيث انهم قد لا يدركون سبب عدم اهتمام اهلهم بهم، ومن تبدأ الغيرة ومن ينتج عنها من مشاكل بين الاطفال ومع الاهل. فما هي اسباب الغيرة عند الاطفال وكيف يمكن معالجتها؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع أنوثة.

نصائح اساسية لتسيطروا على مشاعر الغيرة

أسباب الغيرة لدى الطفل

هناك العديد من الاسباب التي تؤدي الى الغيرة عن الاطفال، لعل أبرزها شعور الطفل بالنقص ومروره بمواقف محبطة أو أنانيته التي تجعله راغباً في حيازة اكبر قدر من عناية الوالدين، لا سيما مع قدوم طفل جديد على الاسرة.، ما يجعل العائلة تفضل الطفل الصغير على الكبير أو الذكور على الاناث، ما يجعلها مادة دسمة للغيرة.

كما وان ظروف الأسرة الاقتصادية، هي من الأمور التي تشعل نار الغيرة، خصوصاً اذا تمت المقارنة ما بينهم وبين أولاد آخرين وضع اهلهم الاقتصادي أفضل، الا ان الأمر لا يقتصر على الأمور الاقتصادية، بل يمكن أن ينتج نتيجة المديح للإخوة أو الأصدقاء أمام الطفل وإظهار محاسنهم أمامه.

طرق التعبير عن الغيرة لدى الطفل

من طرق تعبير الطفل عن غيرته:

- الصراخ والبكاء الكثير

- العبث في أشياء الغير

- الإعتداء الجسدي على أقرانة واخوتة

- عمل ضوضاء مستمر بهدف لفت النظر

ماذا تفعل للتوقف عن الشعور بالغيرة؟

علاج مشكلة الغيرة عن الاطفال

يجب على الأهل استدراك موضوع الغيرة عند الطفل لا سيما اذا كانوا يريدون انجاب طفل آخر على العائلة، لا سيما لناحية زرع الثقة في نفسه وتشجيعه على النجاح ولو حتى بعد الفشل، والامتناع عن معاقبته أو مقارنته بأصدقائه أو إخوته، وزرع فيه حب المنافسة الشريفة. كما يجب على الاهل تشجيع الطفل على التعبير عن انفعالاته بشكل متزن. وتعويد الطفل على تدني الأنانية والفردية والتمركز حول الذات وأن له حقوقاً وعليه واجبات ووضح له السلوك الصحيح.

أما في حال قدم طفل جديد على الاسرة قبل تحضير الطفل على هذا الموضوع فانه يجب العمل على على المساعدة في العناية بالطفل الجديد في أمور هي في حدود طاقته، مع الاستمرار في الثناء على كل ما يقوم به واشعاره بالمسؤولية.