عالم الحياة الزوجية | العلاقة الرومنسية
حياة زوجية
كيف تخطّطين لليلة خاصة بك وزوجك؟
نصائح زوجية | مشاكل زوجية
حياة زوجية
نصائح للتعامل مع عادات الزوج المزعجة

الكذب في الزواج: كيف تتعاملين معه؟

الأحد، 03 أغسطس 2014
الكذب في الزواج | الكذب على الزوجة

يكمن مفتاح نجاح العلاقة الزوجية في وجود الثقة والحبّ والاحترام بين الشريكين، وإذا غاب أحد هذه العناصر الثلاثة ستتدهور العلاقة ويفشل الزواج. ورغم كون الثقة من أساسيات العلاقة الزوجية الناجحة، إلا أنه يسهل تدميرها خصوصاً في حال دخل الكذب في الزواج بشكل مستمرّ وشبه يومي. فكيف يمكن ان تتعاملي مع هذه المشكلة؟.

 

1- معرفة السبب الحقيقي: قبل التعامل مع الكذب في الزواج، عليك معرفة الأسباب الحقيقية التي تجعل شريكك يكذب عليك فيمكنك تحليل الوضع بطريقة موضوعية أكثر وتنجحين علاقتك الزوجية. فأحياناً قد يكون الكذب لغايات حميدة، إذ يقال أن الكذب يحمي الآخر أحياناً من قساوة الحقيقة، إلا أنه لا يكون مقبولاً في حال تكرر وزاد عن حدّه المعقول.

 

2- التفريق: التعامل مع الكذب في الزواج يكمن في تفريقك بين أنواع الكذب المختلفة. فإذا كذب زوجك في شأن موعد عودته الى المنزل يختلف كلّياً عن إخفائه عليك حقيقةً مهمة، خصوصاً أنه قد يتأخر في العودة الى المنزل لأسباب خارجة عن إرادته كزحمة السير مثلاً، فيما يخطط مسبقاً لإخفاء أمراً مهماً عنك وهذا ما يندرج في خانة الخيانة.

 

3- فرض الحدود: إن مسامحتك للشريك على كذبه قد تكون مفيدة إذ تضع حدّاً للمشاكل الزوجية ما يخلق الوئام والانسجام في العلاقة، لكن الكذب قد يضرّ بالزواج أيضاً خصوصاً إذا تخطى الحدود وبلغ حدّ الخيانة. لذلك، عليك فرض الحدود ووضع سقفاً للكذب لا يجوز للشريك تخطّيه، وإلا إتخذت إجراءات بحقّه.

 

4- التواصل البناء: إذا كنت تخشين من أن يؤثر كذب الزوج المستمر على العلاقة الزوجية التي تجمعكما، فإعتمدي على التواصل البناء لأنه السبيل لإيجاد الحلول المناسبة. خاطبي شريكك لتتوصلا معاً الى إتقاذ زواجكما من الفشل.