خلطات طبيعية للبشرة | ماسكات للوجه
العناية بالبشرة
خلطات طبيعية من الفواكه والخضار لجمال بشرتك
خلطات لعلاج الشعر | حماية الشعر من الشمس
اطلالة ومكياج
كيف تنقذين شعرك من مخاطر أشعة الشمس؟

الكربوهيدرات ليست عدوّتكم!

السبت، 30 أغسطس 2014
الكربوهيدرات | مصادر الكربوهيدرات

رغم أنّ الكثيرين يبتعدون عن الكربوهيدرات والدهون، باعتبار انّها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، فهي تعدّ من المصادر الرئيسية للطاقة الضرورية للجسم. لكن لتحسين التوازن في الجسم والابتعاد عن السمنة، لا بد من استبدال الأطعمة الدهنية بالخضراوات والفواكه والحبوب والبقول.

 

أهمية الكربوهيدرات

 

الإعتقاد السائد أنّ الكربوهيدرات هي الجزء الذي يسبّب السمنة في الأطعمة. وفي الحقيقة، إنّ الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات تعطي سعرات حرارية أقل من الأطعمة الغنية بالدهون. وهي المسؤولة عن عملية تحليل الغلوكوز وتحويله إلى طاقة متاحة لكل أجهزة الجسم.

 

وهنالك نوعان أساسيان من الكربوهيدرات، هما البسيطة والمعقدة. الكربوهيدرات البسيطة هي حلوة، وتتوفر في أطعمة مثل السكر الابيض، العسل والمشروبات الخفيفة. هذه الكربوهيدرات سهلة للهضم وترفع من مستويات السكر في الدم بسرعة.

 

يتم هضم الكربوهيدرات المعقدة بسرعة أقل، فتحافظ على الشعور بالشبع وعلى مستويات من الطاقة لفترة زمنية. هي تتوفر في الخبز الاسمر، الارز، البطاطا، البقوليات، المعكرونة وغيرها. إذاً، من المهم تناول الكربوهيدرات المعقدة مع الالياف الغذائية، لتزويد الجسم بالطاقة والشعور بالشبع. إلى جانب الإمتناع عن استهلاك الكربوهيدرات البسيطة التي تكون بشكل عام لذيذة وحلوة المذاق اكثر.

 

تعرّفوا على فوائد تناول الخبز الاسمر

 

أخيراً، إنّ تناول الكربوهيدرات قبل التدريب ضروري من أجل المحافظة على مستويات سليمة وثابتة من الغلوكوز، وبعد التدريب لانتعاش الجسم من الجهد. والاشخاص الذين يقومون بنشاطات جسمانية يجب عليهم استهلاك كربوهيدرات معقدة. فيستجيب الجسم بواسطة تحرير هورمون الانسولين. ويساعد على تحفيز تدريبات اللياقة عن طريق نقل الغلوكوز إلى العضلات.