نصائح مهمة تحدّ من شرب البشرة للمكياج تجدينها في الموضوع التالي
العناية بالبشرة
بشرتك تشرب المكياج؟ إتّبعي هذه الخطوات اذاً!
5 أفكار هدايا رائعة لعيد الحبّ ترضي كلّ الأذواق!
اطلالة ومكياج
5 أفكار هدايا رائعة لعيد الحبّ ترضي كلّ الأذواق!

هل تعرفين ما هي المواد السامة في مستحضرات التجميل؟

الأحد، 02 فبراير 2020
تعرّفي مع أنوثة في الموضوع التالي إلى أبرز المواد السامة في مستحضرات التجميل

ترتكز مستحضرات التجميل على مكونات متنوعة ومختلفة إلّا أنّ بعضها وخصوصاً الكيميائية منها قد تكون سامة ومضرة بالبشرة والصحة بشكل عام. وفي موضعنا اليوم إخترنا التوقف عند بعض هذه العناصر والمواد السامة التي تدخل في تركيبة أعلب مستحضرات التجميل والمكياج والإشارة إلى سلبياتها، وندعوك للإطلاع عيها كي تتمكني من تفاديها.

لتخزين مستحضرات التجميل... إليك أهمّ النصائح!

ما هي أبرز المواد السامة في مستحضرات التجميل؟

1- البارابين: يعتبر البارابين من المواد الشائع إستخدامها في معظم مستحضرات التجميل كمادة حافظ تمنع ظهور العفن والبكتيريا فيها، ويعتمد إجمالاً في تركيبات المكياج، الشامبو، مزيل العرق وبعض منظفات الوجه. يسهل على البشرة إمتصاص البارابين الذي يؤثّر بشكل سلبيّ على النظام الهرموني في الجسم وقد يحدث خللاً فيه.

2- الفورمالديهايد: تلعب هذه المادة دوراً أساسياً في منع البكتيريا من النموّ في مستحضرات التجميل، إلّا أنّها ذات تأثير سلبيّ على جهاز المناعة وقد تحفّز تهيّج البشرة. غالباً ما يستخدم الفورمالديهايد في تركيبة ظلال العيون، طلاء الأظافر والشامبو.

3- البروبيلين جليكول: يتميّز بخصائصه المثاليّة لتكييف البشرة ولكنّه قد يهيّج الجلد ويسبب إلتهابه، ويتواجد إجمالاً في الكريمات المرطبة والواقية من الشمس إضافة إلى بعض مستحضرات المكياج.

4- سلفات لوريل ولوريث الصوديوم: تستخدم هاتين المادتين في تركيبة العديد من مستحضرات التجميل كالماسكارا، الشامبو والكريمات الخاصة لعلاج حبّ الشباب، وقد تؤدّي إلى تهيّج العينين، الجلد والرئتين كذلك.

5- الرصاص: يدخل الرصاص بنسب متفاوتة ومحدودة في تركيبة العديد من مستحضرات التجميل التي نذكر منها أحمر الشفاه، كريم الأساس، معجون الأسنان وبعض الصبغات، وهو ذات تأثير سلبيّ على الصحة عموماً إذ يعدّ من السموم العصبية التي قد تؤخر النموّ وتحدّ من الخصوبة كما قد تؤدّي إلى تلف في الدماغ.

كيف تختارين مستحضرات التجميل الآمنة؟

أولاً، إتّجهي قدر المستطاع نحو المستحضرات والكريمات ذات تركيبة ترتكز على المواد الطبيعيّة الآمنة والخالية من المواد الكيميائية.

ثانياً، ركّزي جيداً على مكونات المستحضرات قبل شرائها، ولا تترددي أبداً بالإستفسار عن المواد التي تجهلينها وقد تبدو لك غريبة أو ذات تأثير سلبيّ على بشرتك وصحتك.

ثالثاً، إستشيري طبيب الجلد المختصّ حول الكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة المناسبة لطبيعة جلدك، وأطلبي منه أن ينصحك بالماركات والأنواع المناسبة لك وذات التركيبة الطبيعية والآمنة.

ولتكوني مطمئنة تماماً، يمكن ان تعتمدي على مستحضرات تجميل طبيّة ما يعني أنّها خالية من المواد الكيميائية التي يمكن ان تكون سامة مثل المستحضرات التالية:

* كونسيلر: THE ORGANIC PHARMACY LUMINOUS PERFECTING CONCEALER

* فاونديشن: VICHY DERMABLEND CORRECTIVE FOUNDATION

* ماسكارا: AVENE COUVRANCE HIGH TOLERANCE MASCARA

 

//

 

//

 

//