تسوس اسنان الرضع
امومة
ما يجب ان تعرفيه عن تسوس اسنان الرضع
علاج الحرقان للحامل
امومة
اتبعي هذه النصائح للتخفيف من الحرقان خلال الحمل

الولادة الطبيعية بدون مخدر... آمنة وصحية!

الأحد، 13 مارس 2016
الولادة الطبيعية دون مخدر

مع اقتراب موعد الولادة تبدء الأم بالقلق وبالتفكير بالولادة وان كانت ستختار ولادة طبيعية أو قيصرية. فخلال الولادة الطبيعية تشعر الأم بالجنين وبخروجه من رحمها وقد تخضع الأم لتخدير خفيف كحقنة الأبيديورلتخفيف من آلام المخاض والدفع لإخراج الطفل أما الولادة القيصرية فهي عملية جراحية كباقي العمليات وتخضع خلالها المرأة للتخدير النصفي أو التام.

 

وتعتبر الولادة الطبيعية من أجمل الإختبارات التي تعيشها المرأة فهي اختبار جميل رغم كل الألم الذي يرافقها اذا تشعر الأم بخروج الجنين من احشائها وتستطيع حمله بين يديها بعد الولادة مباشرة مما يبني علاقة رائعة بين الأم وطفلها. يذكر أن الآلام الناجمة عن الولادة الطبيعية تختلف من أم الى أخرى اذ تكون درجة الألم أقل ان كانت الأم تمارس الرياضة خلال الحمل ولم تكتسب الكثير من الوزن كما ان حجم ووضع الجنين وقوة انقباضات الرحم في أثناء الولادة تؤثر.

 

نصائح للتخفيف من الم غرز الولادة

 

الولادة الطبيعية بدون مخدر

 

من الرائج جدا في أيامنا أن العديد من الامهات لا سيما الشابات منهن يلجأن الى الولادة الطبيعية ويرفضن القيام بحقنة الأبيديورال أو أخذ أي مسكنات ويفضلن التركيز والاسترخاء والهدوء حتى تتم عملية الولادة ويخرج الجنين بسلام. وفي هذا الإطار يؤكد العلماء أن الأم تستطيع بتفكيرها وتركيزها أن تسيطر على الم الولادة اذ يتعلق الأمر بقدرتها على التحكم بنفسها وبمشاعرها.

 

اذا من الناحية العلمية يمكن للولادة الطبيعية أن تتم بدون أي مخدر وكل ما يحتاجه الأمر أن تكون الأم بصحة جيدة وأن يكون حملها بدون اضطرابات وأن تأخذ القرار وتتمتع بمعنويات عالية كما يتطلب الأمر تدريبا خلال فترة الحمل لتعليم الأم كيفية التحكم بمزاجها وبنفسها والوضعيات الواجب اتخاذها.

 

لذا هناك مراكز متخصصة تحضر المرأة الحامل وتعلمها تقنيات التنفس والاسترخاء للتخفيف من ألم المخاض والتوتر الذي تعرفه المرأة خلال الولادة الطبيعية. وحالياً تلجأ العديد من السيدات اللواتي لا يرغبن بأخذ أي مخدر خلال الولادة الى الولادة داخل الماء اذ تتم تحضير برك خاصة توضع فيها مياه من حرارة الجسم وتجلس المرأة بالماء ربما لساعات مما يسمح لها بالإسترخاء لا سيما عضلات الرحم ويمكنها الدخول والخروج من الماء كلما احتاجات الى ذلك فالمياه تحفز إفراز هرمون "أندورفون" وهو مسكن طبيعي موجود في جسم الإنسان وهرمون "أوكسيتوسن" المحفز لانقباضات الرحم مما يخفف كثيرا من الآلم.

 

خلال هذه الولادة تكون المرأة مراقبة من الحاضنة وتتم مراقبة نبض الجنين عبر المونيتور كل نصف ساعة ويكون طبيب التوليد جاهزا في حال حصول اية مضاعفات. كما أن العامل الأساسي لتخفيف ألم الأم هو وجود زوجها بقربها ومساندتها عبر تخفيف ألمها والقيام لها ببعض المساجات عبر استخدام الزيوت الطبيعية ومسح عرقها بمنشفة رطبة ومداعبتها.

 

كيف تسهّلين ولادتكِ الطبيعية؟

 

بعض النصائح لتخفيف الأم خلال الولادة الطبيعية

 

- الأسترخاء بالماء

- الجلوس في وضع القرفصاء لتخفيف الألم والمساعدة على دفع المولود

- التنفس بعمق

- الجلوس على كرة مطاطية والتحرك بها

يذكر أن الدراسات بينت أن الأطفال الذين ولدوا طبيعيا بدون مخدر كانوا أكثر هدوءا من غيرهم.